وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 5 يوليو - 2024

مقابل الاستثمار .. السوريون أكثر المتقدمين للحصول على الجنسية المصرية

مقابل الاستثمار .. السوريون أكثر المتقدمين للحصول على الجنسية المصرية

قاسيون_متابعات

كشف شريف سامي عجيب نائب المدير التنفيذي لمكتب استقبال طلبات التجنيس في مصر، أن السوريين من أكثر الجنسيات التي تقدمت للحصول على الجنسية المصرية، من بين 23 جنسية مختلفة.

وأشار عجيب خلال تصريح لجريدة “الوطن” المصرية، الخميس 23 من أيار، إلى أنه تقدم أكثر من 1000 مستثمر للحصول على الجنسية المصرية حتى الآن دون تحديد عدد السوريين منهم.

وأضاف عجيب بأن نصف المتقدمين سدّدوا الرسوم الإدارية المفروضة لمنح الجنسية، وتم منح الجنسية لعدد “كبير” منهم، في حين ما زالت الإجراءات الخاصة مستمرة لبعضهم الآخر.

وأردف عجيب، إنه يجب على المتقدم للحصول على الجنسية الحضور شخصيًا أو عبر مكاتب الهجرة المعتمدة إلى مكتب استقبال طلبات التجنيس بمقر الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ليقوم بتعبئة الطلب ودفع رسم إدارة غير مسترد قيمته 10 آلاف دولار أمريكي أو ما يعادلها من العملات الأجنبية الأخرى بموجب تحويل بنكي من الخارج.

وفي الخطوة الثانية، يقوم المكتب بمراجعة الطلب واستطلاع رأي الجهات الأمنية المعنية، وفي حال الحصول على الموافقات الأمنية يمنح رئيس الوزراء حق الإقامة المؤقتة بمصر لمدة 6 أشهر لإتمام الإجراءات اللازمة لتقديم مستندات تنفيذ أحد البرامج الاستثمارية الأربعة التي طرحتها مصر والتي تؤهل للتقدم للحصول على جنسيتها.

وآخر خطوة يصدر قرار منح الجنسية المصري للمتقدم من رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي.

وذكر شريف سامي عجيب بأن الجنسية المصرية تُمنح للمتقدمين ممن استوفوا الشروط المحددة، وأولادهم القصر حتى سن 21 عامًا، أما الزوجة فتحصل عليها بعد عامين من منحها لزوجها.

يُشار إلى أنه يوجد 1.5 مليون سوري في مصر، بحسب إحصائيات نشرتها “المنظمة الدولية للهجرة” في مصر نهاية تموز 2022 ويبلغ عدد اللاجئين السوريين المسجلين لدى مفوضية “الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين” في مصر 156,213 لاجئًا.