وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

قرارات جديدة بشأن الطلاب السوريين في مصر

قرارات جديدة بشأن الطلاب السوريين في مصر

قاسيون_رصد

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في مصر قرارا بالسماح للطلاب السوريين في مختلف المراحل التعليمية بإعادة الالتحاق بالمدارس الحكومية المصرية، حسبما ذكرت صوت العاصمة.

وأوضح القرار أن الطلاب السوريين المسجلين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والذين لديهم تصريح إقامة ساري المفعول بغض النظر عن مدته يسمح لهم بإعادة الالتحاق بالمدارس الحكومية، بالإضافة إلى أطفال الملتحقين بالسفارة السورية في مصر.

وشمل القرار أولئك الذين كانت أمهم مصرية، حتى لو انفصلت عن والده أو أرملة، وأولئك الذين يعيشون في مكان لا توجد فيه مدارس خاصة مناسبة لهم الحق في الالتحاق بالمدارس الحكومية إذا رغبوا في ذلك.

وأشار القرار إلى أن الطلاب السوريين الذين يحصلون على استثناء من وزير التربية والتعليم وفقا لتلك الحالات والتي وافق عليها الوزير، يحق لهم أيضا الالتحاق بالمدارس الحكومية.

واستبعد القرار السوريين من حاملي الإقامة السياحية غير المسجلين في سجلات المفوض السامي للأمم المتحدة في مصر.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني المصرية قد أصدرت بالفعل قرارا مطلع الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الحالي بعدم السماح للطلاب السوريين الجدد في بداية كل مرحلة تعليمية بالالتحاق بالمدارس الحكومية، وطالبتهم بسحب ملفاتهم ونقلها إلى المدارس الخاصة.

بلغ عدد اللاجئين السوريين في مصر 1.5 مليون سوري، وفقا لإحصاءات مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في مجلس الوزراء المصري، ويحتلون المرتبة الثانية من حيث العدد بعد السودان.