وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 16 سبتمبر - 2024
austin_tice

إيران تحتجز ناقلتي نفط يونانيتين في الخليج

قاسيون_رصد

أعلن الحرس الثوري الإيراني يوم أمس الجمعة، أنه احتجز سفينتين نقل نفط يونانيتين في الخليج بسبب انتهاكات غير محددة، حسب ما  ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وبحسب الوكالة نقلاً عن إدارة العلاقات العامة في ميليشيا "الحرس الثوري الإيراني"،  فإن الحرس احتجز الناقلتين، مبرراً أن احتجاز الناقلتين بأنهما "انتهكتا أصول الملاحة" في الخليج. 

وقال  موقع "Lloyd's List"، إن عسكريين إيرانيين صعدوا على متن الناقلتين، ورافقتهم بعد ذلك سفن بحرية من الممرات الدولية إلى المياه الإيرانية، على بعد أميال قليلة من الساحل.

وأضاف أن إحدى السفينتين المحتجزات كان على متنها طاقم يتألف 24 يونانيا وفلبينياً، وكانت تنقل شحنة نفطية للولايات المتحدة، أما السفينة الثانية فكان على متنها 25 شخصا.

من جهتها ادانت وزارة الخارجية اليونانية، بشدة احتجاز الناقلتين من قبل إيران، في بيان نشرته على موقعها الرسمي يوم الجمعة، ووصفت هذه الحادثة بأنها ترقى إلى مستوى "القرصنة" وطالب وزير الخارجية اليوناني، "نيكوس ديندياس"، بالإفراج الفوري عن الناقلتين.

يذكر أن هذه الحادثة جاءت رداً على توقيف اليونان لناقلة نفط إيرانية قبالة سواحلها، وقد استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، في وقت سابق، القائم بالأعمال في السفارة اليونانية في العاصمة طهران للاحتجاج على  هذه الخطوة، ووصفتها بأنها "عمل قرصنة واضح".

إعداد: عدي أبو صلاح