وكالة قاسيون للأنباء
  • الثلاثاء, 2 يوليو - 2024

ليبيا توثق انتهاكات بحق طالبي لجوء سوريين ومصريين في مركز إيواء

ليبيا توثق انتهاكات بحق طالبي لجوء سوريين ومصريين في مركز إيواء

قاسيون_رصد

كشف رئيس المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا، أحمد حمزة، عن توثيق انتهاكات بحق طالبي لجوء سوريين ومصريين في مركز إيواء "بئر الغنم" التابع لجهاز مكافحة "الهجرة غير الشرعية" في الحكومة الوطنية الليبية.

وقال حمزة، في منشور على حسابه بمنصة "فيسبوك"، إن المؤسسة وثقت "انتهاكات متعددة بحق طالبي اللجوء من الأشقاء السوريين والمصريين، تتمثل في الاستغلال في العمالة القسرية والاتجار بالبشر والابتزاز المالي مقابل إطلاق سراحهم".

وطالب حمزة مكتب النائب العام ووزارة الداخلية الليبية بفتح "تحقيق شامل في ملابسات هذه الجريمة وانتهاكات الاستغلال للمهاجرين في جميع مراكز الإيواء ومحاسبة الجناة".

كما شدد على ضرورة محاسبة المسؤولين عن هذه "العمليات والممارسات الشائنة التي تسيء إلى سمعة وصورة ليبيا" وترتّب عليها التزامات قانونية وحقوقية بالغة الخطورة".

وأكد حمزة أن هذه الانتهاكات "تتنافى مع المعاهدات والمواثيق الدولية التي انضمت إليها ليبيا، وكذلك المبادئ الإنسانية"، داعيًا إلى "إنهاء هذه الممارسات على الفور".

وتطالب المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا أيضًا بتوفير الحماية والخدمات الإنسانية الأساسية لطالبي اللجوء الموجودين في مراكز الإيواء، وضمان معاملتهم معاملة إنسانية، والعمل على إطلاق سراحهم في أقرب وقت ممكن وفقًا للقانون الدولي ومبادئ حقوق الإنسان.