وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 7 يوليو - 2024

الائتلاف السوري المعارض يرفض انتخابات البلديات في مناطق شمال شرق سوريا

الائتلاف السوري المعارض يرفض انتخابات البلديات في مناطق شمال شرق سوريا

قاسيون_متابعات

أعلن الائتلاف السوري المعارض في بيان له عن رفضه انتخابات البلديات التي ستجريها الإدارة الذاتية التابعة لقسد خلال حزيران/ يونيو الجاري، واصفاً إياها أنها “غير شرعية”.

والحديث عن الانتخابات ليس بجديد في مناطق الإدارة الذاتية، إذ أعلنت قبل عامين عزمها إجراء انتخابات محلية بعد تعديل العقد الاجتماعي الذي يعد بمثابة مبادئ وقوانين عامة لإدارة شمالي سوريا.

وهددت تركيا بمهاجمة مناطق شمالي سوريا على وقع الانتخابات، وطالب مسؤول سياسي بارز فيها بالتنسيق مع دمشق لشن عملية عسكرية تقضى على الإدارة الذاتية، وعلى إثرها تسارعت الدعوات الرافضة للانتخابات في مناطق سيطرة المعارضة السورية .

وقال الائتلاف في بيانه مساء أمس السبت، إن الإدارة الذاتية تسعى إلى شرعنة التقسيمات الإدارية الجديدة التي أعلنتها عقب تعديل العقد الاجتماعي، وذلك عبر إجراء الانتخابات.

وأضاف أن الانتخابات محاولة لنسف العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة”.

وتطرق البيان إلى “الأولوية القصوى للالتزام الدولي باستقلال ووحدة سوريا”، مطالباً التحالف الدولي “باتخاذ إجراءات أكثر صرامة لمنع إجراء الانتخابات”.

وصرّحت الإدارة الذاتية في رد على التصريحات والتهديدات التركية، بأن الانتخابات البلدية “لا تستهدف أي طرف سياسي سواء داخلياً أو خارجياً، هدفها الأساسي تحقيق خدمة جيدة للمواطنين في شمال وشرق سوريا باختيار مرشحيهم”.

وأضافت الإدارة أن المشاكل بينها وبين دمشق “شأن داخلي لا علاقة لأنقرة به .