وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 16 سبتمبر - 2024
austin_tice

احتجاجات حاشدة في السويداء تنديدًا بتعزيزات النظام السوري

احتجاجات حاشدة في السويداء تنديدًا بتعزيزات النظام السوري

تشهد مدينة السويداء في جنوب سوريا مظاهرات حاشدة اليوم الجمعة في ساحة الكرامة وسط المدينة، ردًا على إرسال قوات النظام السوري تعزيزات عسكرية إلى المحافظة خلال الأيام الأخيرة.

وأفادت شبكة "السويداء 24" المحلية أن حشودًا كبيرة من مختلف القرى والمدن في محافظة السويداء توافدت إلى ساحة الكرامة. وطالب المتظاهرون بالحرية وإسقاط النظام، احتجاجًا على إرسال التعزيزات العسكرية في الأيام الماضية. ورفعوا شعارات تندد بالوضع الراهن وتدعو لوقف العنف والعبث بأمن المحافظة.

وجاء في بيان صادر عن "تجمع عشائر الجنوب" أن محافظة السويداء تشهد تصاعدًا في الأحداث بسبب إرسال النظام أرتالًا من آلياته وجنوده التعفيشيين بهدف إثارة الفوضى والتوتر وتشويه صورة المجتمع. وأكد البيان أن المطالب لن تتراجع ولن تثنيها التهديدات والتعزيزات العسكرية، وسيستمر النضال من أجل تحقيق النصر واستعادة الحرية والكرامة.

وفي سياق متصل، صرح قائد "تجمع أحرار جبل العرب" في السويداء، سليمان عبد الباقي، بأن النظام السوري يحشد منذ عدة أيام "مرتزقة" في اتجاه المحافظة. ويشمل هؤلاء الأشخاص الذين شاركوا في قتل الشعب السوري في جميع أنحاء البلاد. ويقدر عددهم بالآلاف وهم مجهزون بالعتاد والسلاح، بما في ذلك الميليشيات الإيرانية مثل فاطميون وزينبيون، بالإضافة إلى قوات الحرس الجمهوري والفرقة الرابعة في قوات النظام.

تتزايد المخاوف من تصاعد التوترات في السويداء جراء تعزيزات النظام السوري وتصعيد الاحتجاجات الشعبية، وذلك في ظل استمرار الأوضاع الصعبة التي تعيشها البلاد.