وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 8 سبتمبر - 2024
austin_tice

إيران توقف رحلاتها الجوية إلى سوريا

إيران توقف رحلاتها الجوية إلى سوريا

قاسيون_متابعات

أعلن رئيس منظمة الطيران المدني الإيراني محمد محمدي بخش، أن بلاده علقت رحلاتها المدنية إلى سوريا “بسبب الظروف الخاصة التي تمر بها سوريا”.

جاء ذلك دون الكشف عن مزيد من التفاصيل، فيما أعلن مدير عام غرب آسيا لمنظمة تنمية التجارة الإيرانية عبد الأمير ربيهاوي، تراجع صادرات طهران إلى دمشق بنسبة 50 بالمئة.

ونقلت وكالة أنباء إيلنا الإيرانية عن محمدي قوله إن الرحلات الجوية ستعود إلى طبيعتها بعد إعلان وزارة الخارجية الإيرانية، مؤكدًا في الوقت نفسه أن هناك حاليًا رحلات جوية “عرضية” إلى سوريا، على حد تعبيره.

وذكر أن النظامين السوري والإيراني خططا سابقاً لتنظيم رحلات سنوية لـ 50 ألف زائر إيراني إلى المزارات الدينية إلى سوريا، وتم تحديد الشركات المعنية لتنظيم هذه الرحلات التي تم تنظيمها لفترة من الزمن.

وأضاف، لكن في الوقت الحالي توقفت الرحلات الجوية المدنية إلى سوريا بسبب الظروف الخاصة التي تمر بها هذه البلاد، وفي نيسان/أبريل 2023، أعلن وزير الطرق الإيراني مهرداد بازرباش، عن اتفاقه مع نظام الأسد إرسال 50 ألف سائح إيراني إلى سوريا سنوياً.

وكان الوزير الإيراني قال في تموز الماضي، إن “50 ألف سائح سيزورون سوريا، لكن العدد ليس كافيًا، ومن الممكن أن يرتفع”، لافتًا إلى أن هناك أيضًا اتفاقيات بين الطرفين بشأن النقل وتعزيز البنى التحتية في موانئ البلدين”.