وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 12 سبتمبر - 2024
austin_tice

السلطات اللبنانية تعيد تكليف شرف الدين بملف اللاجئين السوريين

السلطات اللبنانية تعيد تكليف شرف الدين بملف اللاجئين السوريين

قاسيون_رصد 

أعلن "عصام شرف الدين" وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، أن الحكومة أعادت تكليفه بملف "العودة الطوعية" للاجئين السوريين، والتواصل مع دمشق، للتنسيق وتفعيل العودة، مشيراً أن قوافل إعادة اللاجئين السوريين من لبنان إلى بلدهم، ستستأنف خلال فترة قريبة.

وقال "شرف الدين" عن استمرار ما أسماه عملية تسجيل أسماء السوريين، ومتابعة العمليات اللوجستية لـ"العودة الطوعية" مستمرة بالتنسيق مع كل الوزارات والمؤسسات المعنية.

حيث بين الوزير، أن الدولة السورية متجاوبة مع وزارة المهجرين وتوافق على خطة الحكومة اللبنانية، وتدعم العودة التدريجية وعلى دفعات متتالية، بما ينسجم مع الواقع الاقتصادي السوري.

وزعم شرف الدين، أن العديد من العوائل السورية اللاجئة في لبنان ترغب بالعودة إلى سوريا لكن سياسة الترهيب والتخويف التي تتبعها الدول المانحة عبر المفوضية، تحول دون هذه العودة، وفق تعبيره.

تجدر الإشارة إلى أنه حذرت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، من زيادة خطر الطرد الجماعي للاجئين السوريين في لبنان، تزامناً مع تصاعد الإجراءات الإدارية التي تستهدفهم، في وقت يتهم "الأمن العام" المفوضية، بأنها لاتتعاون وترفض تسليم بيانات اللاجئين السوريين كاملة إلى السلطات اللبنانية.