وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 12 سبتمبر - 2024
austin_tice

روسيا تعلن عن عملية ترميم قوس النصر في مدينة تدمر

روسيا تعلن عن عملية ترميم قوس النصر في مدينة تدمر

قاسيون_رصد 

صرحت مديرة مركز إنقاذ الآثار التابع لأكاديمية العلوم الروسية، ناتاليا سولوفيوفا، أن ترميم قوس النصر في مدينة تدمر السورية على يد الخبراء الروس والسوريين سينطلق في شهري تشرين الثاني وكانون الأول المقبلين.

ومن خلال تصريحات افتتاح معرض تدمران: رابط الأجيال، رابط الشعوب، رابط الأزمنة الخاص بترميم قوس النصر في مدينة سان بطرسبرغ، قالت سولوفيوفا إنه إذا كان كل شيء على ما يرام، فسنبدأ في تشرين الثاني وكانون الأول المقبلين، ونتوقع أن نتكيف مع هذه التوقعات الجيدة خلال ثلاث سنوات.

وأوضحت أنه تم الحفاظ على 70% من أحجار قوس النصر، حيث سيتعين استخراج كل الشظايا والمواد الدخيلة في هيئة أحجار قوس النصر، مضيفة أن هناك عملية طويلة مرتبطة بالترميم، حيث سيتم دراسة الأحجار الرخامية قبل إعادة البناء.

وأضافت أن وجود آلات ومعدات خاصة للكشف عن حالة هذه الأحجار، وبعد ذلك سيقوم المرممون الروس والسوريون بإحضار الأحجار التي سيقوم المهندسون المعماريون والمرممون بتركيبها.

وشددت المسؤولة الروسية أن مشروع ترميم قوس النصر في تدمر هو على الأرجح أحد أهم المشاريع الدولية في مجال الترميم في العالم، لافتة إلى أنه إذا نجحنا في إنجازه بشكل لائق، فستظل فرقنا ومدينة بطرسبرغ ككل في التاريخ كأولئك الذين أعادوا ترميم قوس النصر في تدمر.