وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 5 أكتوبر - 2024
austin_tice

خمسة أيام لانتهاء دخول المساعدات عبر معبر باب الهوى

خمسة أيام لانتهاء دخول المساعدات عبر معبر باب الهوى

قاسيون_متابعات

حذر فريق "منسقو استجابة سوريا" من اقتراب انتهاء التفويض الخاص بدخول المساعدات الإنسانية إلى شمال غربي سوريا عبر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، وخطورة ذلك على ملايين المدنيين المقيمين في المنطقة.

وأوضح الفريق أن حركة العمليات الإنسانية المعمول بها حالياً ضمن معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا ستنتهي بعد خمسة أيام من تاريخ اليوم، وذلك بتاريخ 11 تموز الجاري، في حين تنتهي صلاحية المعابر الأخرى باب السلامة، والراعي في منتصف آب القادم.

وأضاف الفريق أن العام الجاري شهد انخفاضاً متتالياً في كمية المساعدات الإنسانية الواردة عبر الحدود بسبب ضعف التمويل بشكل كبير مقارنة بالأعوام السابقة وزيادة الاحتياجات الإنسانية بشكل ملحوظ.

وبلغ عدد الشاحنات الأممية المقدمة إلى شمال غربي سوريا خلال التفويض الحالي 241 شاحنة، وبحسب الفريق، فإن منظمة الهجرة الدولية قدمت 37 شاحنة، والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين قدمت 10 شاحنات، ومنظمة الأغذية والزراعة قدمت 13 شاحنة.

وقدمت منظمة الصحة العالمية 28 شاحنة، وصندوق الأمم المتحدة للسكان 3 شاحنات، وبرنامج الأغذية العالمي 113 شاحنة، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة 37 شاحنة.

يُذكر أنه شدد منسقو الاستجابة عبر بيان على ضرورة العمل بشكل مكثف لضمان استمرار دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود لمدة 12 شهراً على الأقل، وذلك لعدة أسباب أبرزها منع روسيا من التحكم بالملف الإنساني السوري وتحويله إلى قضية سياسية يتم التفاوض عليها.