وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 28 سبتمبر - 2024
austin_tice

حكومة الإنقاذ" تعلن أيام عطلة عيد الأضحى في إدلب والاستعدادات تشهد ركودًا

حكومة الإنقاذ

محافظة إدلب شمال غربي سوريا ستشهد عطلة رسمية لمناسبة عيد الأضحى المبارك هذا العام، وذلك بقرار من "حكومة الإنقاذ" التي تسيطر على المنطقة.

في تعميم صدر عن الحكومة يوم أمس الثلاثاء، أعلنت عن تعطيل المؤسسات والدوائر التابعة لها لمدة خمسة أيام، ابتداءً من صباح السبت 15 حزيران وحتى يوم الخميس 20 حزيران. وجاء في التعميم الذي حمل توقيع رئيس الحكومة محمد البشير، أن هذا القرار جاء "بمناسبة عيد الأضحى المبارك"، مع استثناء بعض الجهات التي لا يمكن تعليق العمل فيها لطبيعة أو ظروفها.

على الرغم من هذا القرار الرسمي، تشهد محافظة إدلب استعدادات متواضعة لاستقبال عيد الأضحى هذا العام. فالوضع الأمني المتوتر في المنطقة والأزمة الاقتصادية والإنسانية المتفاقمة قد ألقيا بظلالهما على الاستعدادات للعيد.

ويبدو الإقبال على شراء الملابس الجديدة ضعيفًا للغاية، نظرًا للارتفاع الكبير في الأسعار وانخفاض مستويات الدخل. كما تأثرت المنطقة سلبًا بشح المساعدات الإنسانية المتدفقة للنازحين إليها.

تحتضن محافظة إدلب أكثر من 4 ملايين نسمة، غالبيتهم من النازحين والمهجرين من باقي المحافظات السورية. ويقيم نحو مليوني شخص منهم في المخيمات الحدودية مع تركيا.

وخلال الفترة الماضية، شهدت المنطقة تضخمًا اقتصاديًا غير مسبوق، حيث ارتفعت نسبة التضخم إلى أكثر من 75% مقارنة بالعام الماضي. كما ارتفعت نسبة العائلات الواقعة تحت خط الفقر إلى 91.16%، وزادت نسبة العائلات التي وصلت إلى حد الجوع إلى 40.90%. وارتفع معدل البطالة إلى 88.79%.

أما فيما يتعلق بموعد عيد الأضحى لعام 2024، فقد أعلنت المحكمة العليا في السعودية أنه سيكون يوم الخميس 15 أغسطس.