وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

السفارة الأمريكية: الأسد يملك مفتاح تهيئة الظروف لعودة اللاجئين

السفارة الأمريكية: الأسد يملك مفتاح تهيئة الظروف لعودة اللاجئين

قاسيون_رصد

أكدت السفارة الأمريكية في سوريا أن نظام الأسد قادر على تهيئة الظروف اللازمة لعودة اللاجئين، مشددة على أن الظروف الحالية للعودة غير متوفرة.

وقالت السفارة إنه بعد أكثر من 13 عاماً على الثورة السورية، ادعى نظام الأسد وأطراف أخرى أن الظروف متوافرة للسماح بالعودة الآمنة والطوعية للنازحين واللاجئين إلى مناطق مختلفة داخل سوريا بينما في الواقع، أكدت الأمم المتحدة ومنظمات إنسانية أخرى أن الظروف في سوريا اليوم غير مناسبة لعودة منظمة على نطاق واسع.

واعتبرت السفارة أن نظام الأسد يملك المفتاح لخلق الظروف اللازمة لعودة اللاجئين.

وأشارت السفارة إلى ضرورة قيام نظام الأسد باتخاذ خطوات لتهيئة الظروف لعودة اللاجئين، بما في ذلك إنهاء التجنيد الإجباري، وضمان حقوق السكن والأراضي والملكية، ووقف انتهاكات حقوق الإنسان، وتحقيق تقدم حقيقي نحو الحل السياسي للأزمة السورية تماشيًا مع قرار مجلس الأمن رقم 2254.

ونوهت السفارة إلى أنه في عام 2023، وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مئات حالات اللاجئين العائدين من الخارج لمواجهة الاعتقال أو التجنيد العسكري القسري، بالإضافة إلى مصادرة واسعة للممتلكات.

وطالبت السفارة بأن تكون عودة اللاجئين إلى سوريا طوعية وآمنة وكريمة ومستدامة، وذلك بالتنسيق مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.