وكالة قاسيون للأنباء
  • الأربعاء, 28 فبراير - 2024

بسبب الفقر .. انخفاض عدد الولادات في سوريا

بسبب الفقر .. انخفاض عدد الولادات في سوريا

قاسيون_متابعات

كشف المكتب المركزي للإحصاء في حكومة النظام السوري عن تراجع ملحوظ في معدل المواليد في عموم المحافظات السورية خلال السنوات الأخيرة ، مشيراً إلى أن تدهور الأوضاع المعيشية والاقتصادية يأتي في مقدمة أسباب هذا التراجع.

ونقلت صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري عن مدير مكتب الإحصاء المركزي عدنان حميدان قوله إن نسبة الولادات انخفضت عام 2022 مقارنة بالعام السابق نتيجة أسباب عديدة، كما أن وكان العامل الحاسم هو الوضع الاقتصادي وارتفاع تكاليف الحمل والفحوصات الطبية وتكاليف ما بعد الولادة للطفل.

وأوضح حميدان أن ثقافة المجتمع تلعب دوراً مهماً في إحصاء عدد الولادات، وهناك العديد من الأسر، غالباً في المناطق الريفية، لا تدرك أهمية وضرورة تسجيل أطفالها عند الولادة والانتظار حتى يبلغ الطفل 4 أو 5 سنوات في بعض الحالات.

وبحسب حميدان، فقد تم تسجيل 633.619 مولوداً خلال العام 2022 في كافة المحافظات السورية، منها 324.341 ذكراً، و309.278 أنثى ، وبلغت حصة محافظة دمشق 24,313 ولادة.

يُشار إلى أن حميدان أوضح أن آخر إحصاء سكاني في سوريا كان عام 2004، وقال: كان من المفترض أن يتم التعداد السكاني عام 2014، إلا أنه تم تأجيله إلى عام 2024، مضيفاً أن “الكلفة مرتفعة، في ظل الظروف الراهنة” وهذا يرجع إلى اللجنة المشكلة ، والإمكانيات المتاحة.