وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 7 يوليو - 2024

وصول ألف مهاجر إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية

وصول ألف مهاجر إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية

قاسيون_رصد

وصلت ثلاثة قوارب صيد كبيرة ومكتظة إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، وعلى متنها أكثر من ألف مهاجر خلال الأيام العشرة الماضية، معظمهم من سوريا ومصر والعراق وبنغلاديش.

وأفاد موقع مهاجر نيوز، أن القوارب انطلقت من سواحل غرب ليبيا في رحلات غير اعتيادية، حيث تنطلق عادة من هذه المنطقة القوارب الصغيرة نسبيا وتكون محملة بعشرات المهاجرين.

وأضاف أنهم أمضوا يومين في البحر الأبيض المتوسط، وتمكن 426 مهاجراً من الوصول إلى المياه الإيطالية الأربعاء، حيث عثر عليهم خفر السواحل على بعد بضعة كيلومترات من البر الإيطالي، وربطوا قاربهم الكبير المتهالك بحبل وسحبوهم إلى ميناء جزيرة لامبيدوزا الإيطالية.

وتبين أن المهاجرون انطلقوا مساء الإثنين، من بلدة أبو كماشة غرب ليبيا قرب الحدود التونسية، وكانوا على متن قارب صيد يبلغ طوله 25 متراً ومؤلف من طابقين، دون أن يرتدي أي منهم سترات نجاة، وينحدر معظمهم من سوريا ومصر والعراق وفلسطين وبنغلادش، إضافة إلى دول أخرى، من بينهم 15 امرأة و11 قاصراً. 

تجدر الإشارة إلى أن أعلنت منظمة "آيتا ماري" وهي منظمة إنقاذ بحري غير إنسانية، إنقاذ 112 مهاجراً غير شرعي في وسط البحر الأبيض المتوسط، من بينهم العشرات من السوريين في عمليتي إنقاذ، يوم السبت الفائت، وبحسب صحيفة diariovasco الإسبانية، طالبت السلطات الإيطالية بإنزالهم في ريجيو كالابريا جنوب إيطاليا، تمهيداً للبدء بالإجراءات الخاصة بالمهاجرين.