وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 6 يوليو - 2024

مقتل مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام مخيم جنين

قاسيون_رصد

قضت مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة صباح اليوم الأربعاء إثر أطلاق الرصاص الحي عليها من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي وذلك أثناء تغطيتها لاقتحام الاحتلال مدينة "جنين" في الضفة الغربية المحتلة.

فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة في رصاص الجيش الإسرائيلي، شمالي الضفة الغربية، وقالت خلال تصريح مقتضب: "استشهاد الصحافية شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة القطرية، جراء إصابتها برصاص جيش الأحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين".

من جانبها، قالت شبكة الجزيرة في بيان: “في جريمة قتل مفجعة تخرق القوانين والأعراف الدولية أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي وبدم بارد على اغتيال مراسلتنا شيرين أبو عاقلة”.

 فيما أعلنت شبكة الجزيرة الإعلامية في بيان قالت فيه "في جريمة قتل مفجعة تخرق القوانين والأعراف الدولية أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي وبدم بارد على اغتيال مراسلتنا شيرين أبو عاقلة"، كما ادانت الشبكة هذه الجريمة البشعة التي يراد من خلالها منع الإعلام من أداء رسالته".

وحملت حكومة الاحتلال الإسرائيلية وقواتها مسؤولية مقتل أبو عاقلة، وطالبت الشبكة المجتمع الدولي بمحاسبة وإدانة قوات الاحتلال الإسرائيلي لتعمدها استهداف وقتل أبو عاقلة.

كما أصيب في هذا الأعتداء منتج الجزيرة "علي السمودي"، حيث كان إلى جانب أبو عاقلة خلال تغطية اقتحام الاحتلال الإسرائيلي لمدينة جنين، حملت الشبكة السلطات الإسرائيلية مسؤولية سلامة منتج الجزيرة علي السمودي الذي استهدف مع ابو عاقلة عبر إطلاق النار عليهم أثناء التغطية وهو يخضع العلاج.

وقال جيش الإحتلال الإسرائيلي في بيان له إن قواته قامت بأطلاق النار رداً على تعرضها لنيران كثيفة في جنين، وأضاف أن هناك احتمالا محل البحث حاليا بأن المراسلين أصيبا ربما بنيران أطلقها مسلحون فلسطينيون.

وتنحدر شيرين أبو عاقلة من مدينة القدس من مواليد عام 1971م، وتعود أصولها إلى مدينة "بيت لحم"، لكنها ولدت وترعرت في القدس، أنهت دراستها الثانوية في مدرسة راهبات الوردية في "بيت حنينا"، ومن بعدها درست الهندسة المعمارية في جامعة العلوم والتكنولوجيا في الأردن، ثم انتقلت إلى الصحافة، وحصلت على درجة البكالوريوس من جامعة اليرموك في الأردن، وبعد تخرجها عادت إلى فلسطين وعملت في عدة مواقع ووكالات وقنوات ومؤسسات اعلامية، وفي عام 1997 انتقلت للعمل مع قناة الجزيرة الفضائية حتى مقتلها.

يذكر أنه صباح اليوم اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين وقامت بمحاصرة منزل لاعتقال فلسطيني، مما أدى لاندلاع اشتباكات ومواجهات مسلحة مع عشرات الفلسطينيين، ليطلق بعدها جيش الاحتلال الرصاص الحي بتجاه المتظاهرين والطواقم الصحافية رغم ارتدائهم لسترات الصحافة التي تميزهم عن غيرهم.

إعداد: عدي أبو صلاح