وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

نواب أمريكيون يطالبون باستثناء لبنان من عقوبات "قيصر"

قاسيون – رصد 


طالب ثلاثة أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي، إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بمنح لبنان إعفاءات من تداعيات عقوبات قانون "قيصر"، بما يتيح له مواصلة استجرار الكهرباء من النظام السوري.


وحمل الخطاب توقيع العضو في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ، اللبنانية الأصل جين شاهين، إلى جانب السيناتورين كريستوفر ميرفي وتيم كاين. 


ودعا النواب الثلاثة، الإدارة الأمريكية إلى "أخذ جغرافية لبنان والصعوبات الإقليمية التي تواجه هذا البلد الصغير بالاعتبار عند النظر في هذا الطلب".


وأوضحوا أن شبكة الكهرباء في لبنان ترتبط بسوريا فقط، ولا بد من أن تمر واردات الطاقة الكهربائية الآتية من بلدان إقليمية أخرى عبر سوريا.


وأشار أعضاء مجلس الشيوخ إلى أن لبنان سعى في وقت سابق إلى شراء الكهرباء عبر بلدان أخرى مثل مصر والأردن، إلا أن "الحكومة السورية لم تسمح لهذه الاتفاقات بأن تُترجم عملياً". 


ودعا الأعضاء وزارة الخارجية الأميركية إلى مساعدة لبنان في إعادة تأهيل شبكة الكهرباء المترهلة، بهدف تخفيف اعتماد لبنان على سوريا في تأمين التيار الكهربائي.


ويأمل النواب بمنح لبنان إعفاءات مشابهة لتلك التي منحتها الإدارة الأميركية للعراق لمواصلة استجرار الكهرباء من إيران، الخاضعة لعقوبات أمريكية. 


ولم ترد الخارجية الأميركية على طلب لبنان الرسمي إلى واشنطن في حزيران الماضي لجهة إعفائها من الالتزام بقانون العقوبات الأميركية على سوريا في ثلاثة مجالات.


وتشمل المجالات "استجرار الطاقة وتسديد ثمنها إلى سوريا، ومرور الشاحنات اللبنانية التي تنقل البضائع عبر سوريا، وتسديد رسوم الترانزيت لها، واستيراد وتصدير المنتجات الزراعية بين لبنان سوريا".