وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 7 يوليو - 2024

بعد استخدامها "الفيتو".. روسيا تقدم مشروع قرار بديل في مجلس الأمن لإيصال المساعدات إلى سوريا

قاسيون - وكالات


أعلنت روسيا عن نيتها تقديم مشروع قرار بديل إلى مجلس الأمن الدولي، بشأن إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا، بعد استخدامها حق النقض "الفيتو" ضد مشروع بهذا الخصوص.

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إن المشروع الجديد يُقلّص عدد المعابر المستخدمة حالياً لإيصال المساعدات من معبرين إلى معبر واحد، وهو "باب الهوى" الحدودي مع تركيا، ولمدة ستة أشهر. 

وأشار إلى أن " آلية نقل المساعدات الحالية كانت مؤقتة، وحان الوقت لإنهاء عملها نظراً للتغيرات على الأرض في سوريا".

ولفت إلى أن "روسيا تعتبر أن معبراً واحداً سيكون كافياً لنقل المساعدات وتلبية احتياجات المدنيين بعد تقلص المساحة المتبقية تحت سيطرة المعارضة في إدلب بنسبة 30%"، مؤكداً أن 14% فقط من المساعدات تم نقلها عبر معبر "باب السلامة"، الذي تسعى موسكو لاستبعاده من الآلية.

وطالب الدول الأعضاء وجميع الأطراف المعنية، بدعم مشروع روسيا الذي سيضمن استمرار تقديم المساعدات لسكان إدلب، كما دعا إلى "عدم تسييس ملف المساعدات الإنسانية" والمساهمة في نقل المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

رفضت كل من روسيا والصين الثلاثاء في مجلس الأمن مواصلة إيصال المساعدات إلى سوريا عبر نقطتين حدوديتين مع تركيا، واستخدمتا في ذلك حق الفيتو ضد مشروع قرار بهذا الخصوص تقدمت به ألمانيا وبلجيكا. وتفضل موسكو الإبقاء على نقطة حدودية واحدة مع تركيا لمد المساعدات لسوريا على أن يستمر العمل بها ستة أشهر فقط بدلا من عام حسبما دعا مشروع القرار الألماني البلجيكي.