وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 5 يوليو - 2024

مركز الملك سلمان للإغاثة يطلق 7 مشاريع لمساعدة ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا

مركز الملك سلمان للإغاثة يطلق 7 مشاريع لمساعدة ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا

في 3 يوليو 2024، أطلق مركز الملك سلمان للإغاثة الإنسانية 7 مشاريع جديدة لمساعدة المتضررين من الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا في 6 فبراير 2023.


وخلال حفل افتتاح المشاريع في ولاية غازي عنتاب بجنوب تركيا، ألقى عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، المستشار بالديوان الملكي السعودي والمشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، كلمة أشار فيها إلى الدمار الكبير الذي لحق بالمنطقة جراء الزلزال، مؤكداً أن أفضل سبيل لتخفيف آلام الضحايا هو التضامن والتعاون الدولي.


وأوضح الربيعة أن هذه المشاريع ستستفيد منها نحو 5 آلاف شخص، حيث شيد المركز 3 آلاف منزل لضحايا الزلزال في سوريا وتركيا، وهو بصدد بناء ألف منزل آخر في ولاية هاتاي التركية.


وتتضمن المشاريع 120 عملية جراحية لزراعة القوقعة والتأهيل السمعي، وتوزيع 375 سماعة أذن، والدعم النفسي لـ 750 من ضحايا الزلزال، والدعم الاقتصادي لـ 50 شخصاً ودمجهم في القوى العاملة، وتوزيع ألفي طرد غذائي ومواد تنظيف، وتركيب أطراف صناعية لـ69 شخصا من فاقدي الأطراف.


وأكد والي غازي عنتاب كمال تشيبر أن المملكة العربية السعودية وقفت إلى جانب الضحايا منذ اليوم الأول للزلزال وحتى الآن بكل طاقتها.


يُذكر أن زلزال 6 فبراير 2023 الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا بقوة 7.7 درجات، تبعه زلزال آخر بقوة 7.6 درجات بعد ساعات، وخلف عشرات الآلاف من الضحايا.