وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 23 مايو - 2024

وزير الإعلام اللبناني: حل مشكلة اللاجئين إما العودة إلى سوريا أو بلد ثالث

وزير الإعلام اللبناني: حل مشكلة اللاجئين إما العودة إلى سوريا أو بلد ثالث

قاسيون_رصد 

قال وزير الإعلام اللبناني زياد مكاري إن حل مشكلة اللاجئين هو إما العودة إلى سوريا أو الذهاب إلى بلد ثالث، مشيراً إلى أن العودة إلى سوريا تتطلب حلاً سياسياً مع النظام السوري ورفع العقوبات.

ومن خلال تصريحات عقب اللقاء التشاوري لحكومة تصريف الأعمال اللبناني، قال مكاري إن أموراً عديدة حدثت في الآونة الأخيرة، من النزوح السوري والأزمة الدبلوماسية مع قبرص والجرائم التي وقعت، سرّعت وتيرة الاهتمام بالمشكلة الوجودية للبنان، مشيراً أن الحل يكون إما بالعودة إلى سوريا أو بالذهاب إلى بلد ثالث.

وتعليقاً على قرار الحكومة اللبنانية بملاحقة الوجود السوري في لبنان، قال مكاري إن هذا القرار أكثر واقعية من ذي قبل، بما في ذلك الإخطار بإغلاق المؤسسات غير المرخصة التي يديرها سوريون.

وبما يتعلق بقوافل العودة، أوضح وزير الإعلام اللبنانية أنه ليت الأمر بهذه السهولة، فالموضوع بحاجة إلى حل سياسي مع سوريا، ورفع العقوبات عنها، وأن يقتنع المجتمع الدولي بأن معظم الأراضي السورية أصبحت آمنة.

ودعا رئيس الوزراء اللبناني المؤقت نجيب ميقاتي يوم الثلاثاء أعضاء حكومته إلى تطبيق القانون اللبناني على جميع اللاجئين السوريين في لبنان، مشيراً إلى انتشار الجرائم من قبل بعض اللاجئين السوريين.