وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 22 أبريل - 2024

اتفاقية بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي بخصوص اللاجئين

اتفاقية بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي بخصوص اللاجئين

قاسيون_رصد

أبرمت المملكة المتحدة البريطانية اتفاقية جديدة مع وكالة حماية الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي (فرونتكس)، بهدف مكافحة عصابات تهريب المهاجرين، حيث تحاول لندن الحد من عدد طالبي اللجوء بينما تسعى إلى ترحيل عدد من الأشخاص المقيمين في أراضيها.

وقالت وكالة رويترز للأنباء إن بريطانيا ستتمكن من الوصول إلى معلومات استخباراتية للاتحاد الأوروبي بشأن "العصابات الإجرامية المتورطة في تهريب البشر" في إطار الاتفاق، في "علامة أخرى على التعاون الوثيق بين الجانبين بعد خروج بريطانيا من الاتحاد".

وقالت الحكومة البريطانية إن الاتفاق بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي سيسمح للجانبين بتبادل المعلومات والتكتيكات بسهولة أكبر، وتدريب المسؤولين، والتعاون في مجال التقنيات الجديدة لمنع الهجرة غير الشرعية.

ووقع مسؤولون بريطانيون والاتحاد الأوروبي الاتفاق رسميًا في لندن أمس الجمعة، وقال وزير الداخلية البريطاني جيمس كليفرلي: إن “جرائم الهجرة المنظمة وتهريب البشر تمثل تحديات عالمية تتطلب حلولا وطموحات مشتركة”.

وتوصلت بريطانيا مؤخرًا إلى اتفاقيات ثنائية مع ألبانيا “لتعطيل عصابات تهريب المهاجرين والتصدي للهجرة غير الشرعية”، حيث لم تعد لديها اتفاقيات عودة مع الاتحاد الأوروبي منذ خروجها من الكتلة في عام 2020.