وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 5 أكتوبر - 2024
austin_tice

إيران تعتزم إنشاء شركة تأمين في سوريا

إيران تعتزم إنشاء شركة تأمين في سوريا

قاسيون_متابعات

كشف أمين سر غرفة التجارة الإيرانية "مصان نحاس" عن تأسيس شركة تأمين سورية إيرانية مشتركة وهي في طور التأسيس حالياً وستبدأ العمل فور استكمال الأوراق المطلوبة.

وأشار النحاس في حديثه لوسائل الإعلام الموالية لنظام الأسد، إلى إنشاء شركة تأمين سورية إيرانية مشتركة وهي في طور التأسيس، إضافة إلى البنك السوري الإيراني المشترك الذي هو في مرحلة التأسيس وهو قيد الإنشاء ، وسيبدأ عمله قريبًا.

وتحدث عن غياب الرسوم الجمركية بين سوريا وإيران وهو ما يسمى “صفر جمارك”، ودخلت هذه الخطوة حيز التنفيذ اعتباراً من بداية كانون الثاني 2024، لافتاً إلى تطور العلاقات التجارية السورية الإيرانية في الفترة الماضية بعد زيارات رفيعة المستوى بين البلدين.

وتوقع أن ترتفع وتيرة التبادل التجاري بين البلدين هذا العام، بعد الاتفاق على تنشيط النقل البحري عبر خط بندر عباس، والاتفاق على إعادة تنشيط الشحن البري بين سوريا وإيران عبر العراق قريباً.

وأعلن المصرف المركزي لنظام الأسد عن اتفاقية تبادل عملات بين البلدين، لتسهيل العمليات التجارية والمالية، والاستغناء عن اليورو والدولار في التعامل بينهما، والتنسيق لربط أنظمة الدفع الإلكتروني بين البلدين.