وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

أين وصلت المحادثات بين إسرائيل وحماس بشأن تبادل الأسرى؟

أين وصلت المحادثات بين إسرائيل وحماس بشأن تبادل الأسرى؟

قاسيون_رصد

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن محادثات تبادل الأسرى بين حماس والحكومة الإسرائيلية لم تحرز أي تقدم حتى الآن.

وقالت مصادر إسرائيلية رفيعة للصحيفة إن رئيس الحركة، يحيى السنوار، لا يهتم بالصفقة لأنه ليس لديه مصلحة في إكمالها، كما يزعمون.

وأضافت المصادر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال مكالمة هاتفية، إلى ممارسة المزيد من الضغط على الوسطاء لإتمام الصفقة.

كما ذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن حماس قادرة على تحمل العمليات العسكرية، ويتكبد الجيش الإسرائيلي خسائر فادحة يوميا.

وفي سياق منفصل، أكدت الأمم المتحدة، من خلال أمينها العام أنطونيو غوتيريش، أنه لا يوجد مكان آمن في قطاع غزة بسبب الحرب التي تشنها إسرائيل.

وقال غوتيريش في مؤتمر صحفي"الحرب على غزة لم تشهد أي تغيير يذكر في الآونة الأخيرة، مع عدم توفير الحماية اللازمة للمدنيين وسط استمرار الهجمات الإسرائيلية المكثفة".

وشدد على أن أكبر عقبة أمام وصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع هي "طريق الهجوم الإسرائيلي"، مضيفا:"لا يوجد مكان آمن في غزة".

وأشار إلى مقتل أكثر من 20 ألف من سكان غزة، معظمهم من النساء والأطفال، وتشريد 1.9 مليون شخص من منازلهم نتيجة للحرب المستمرة منذ أكثر من شهرين ونصف.

كما أعلن غوتيريش عن مقتل 136 من موظفي الأمم المتحدة في غزة خلال 75 يوما، مضيفا: "هذا شيء لم نشهده من قبل في تاريخ الأمم المتحدة".

كما تطرق غوتيريش إلى تدمير القطاع الصحي في غزة، موضحا أن المستشفيات في جنوب قطاع غزة لديها الآن 3 أضعاف طاقتها، في حين أن نظيراتها في الشمال غير قادرة على تقديم أي خدمات.

وشدد أيضا على أن استمرار القصف الإسرائيلي العنيف والاشتباكات في المناطق المكتظة بالسكان يعرض للخطر حياة كل من المدنيين وموظفي إيصال المعونة الغذائية.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد للسلام المستدام في المنطقة في إطار قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي والاتفاقيات الدولية.