وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 16 سبتمبر - 2024
austin_tice

إيران تقيم فعاليات فارسية في جامعة دمشق

إيران تقيم فعاليات فارسية في جامعة دمشق

قاسيون_متابعات

أعلنت ما تسمى "المستشارية الثقافية الإيرانية"، التابعة للسفارة الإيرانية في دمشق، عن إقامة احتفال خاص بمناسبة ليلة يلدا "يلدا شاب"، بحضور طهران مع نظام الأسد حسين أكبري وعميد كلية الآداب في جامعة دمشق عدنان مسلم وآخرون.

وقالت المستشارية إن الحفل أقيم بالتعاون مع قسم اللغة الفارسية في جامعة دمشق، واعتبر مسؤولو النظام أن هذه الاحتفالات تعمق العلاقات الثقافية بين النظامين السوري والإيراني.

وأوضح السفير الإيراني لدى نظام الأسد أن إقامة مثل هذه الفعاليات يؤكد قوة واستراتيجية العلاقات بين الطرفين، معتبراً أن "ليلة يلدا تحمل معاني الخير والمحبة والصمود التي اعتاد عليها الإيرانيون منذ القدم" على حد تعبيره.

وأشاد مسؤولون في النظام، ومن بينهم حسام سلامة، رئيس قسم اللغة الفارسية في جامعة حلب، بأهمية ليلة يلدا في الثقافة الإيرانية، كما تحدث وفود من الجامعات الإيرانية إلى جامعة دمشق عن ليلة يلدا، وطريقة تحضير ليلة يلدا والمعاني التي تحملها.

ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية تصريحات لرئيس جامعة طهران محمد مقيمي قال فيها إن الجامعة الإيرانية تستعد لمنح رأس النظام بشار الأسد درجة الدكتوراه الفخرية خلال زيارته المقبلة إلى إيران، دون أن يحدد تاريخ هذه الزيارة.