وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 16 سبتمبر - 2024
austin_tice

قطر: اتفاق تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس قريب

قطر: اتفاق تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس قريب

قاسيون_رصد

صرح رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل من المرجح أن تتم قريبا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الأحد.

وشدد آل ثاني على أن الجهود مستمرة لإبرام اتفاق لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس، مضيفا: "نحن نقترب منه، وثقتنا تنمو في التوصل إلى اتفاق.

وأشار آل ثاني إلى أن هناك" تحديات طفيفة " داخل المفاوضات، وهي لوجستية وعملية، مؤكدا أنه يمكن التغلب عليها.

كما أدان آل ثاني خلال كلمته استمرار المجازر الإسرائيلية في غزة، وآخرها يوم السبت في مدرسة الفاخورة التي تؤوي النازحين، مشيرا إلى أن هذا يثبت عدم احترام إسرائيل للقوانين الدولية.

كما استنكر آل ثاني الصمت الدولي على المجازر الإسرائيلية، قائلا:"الكارثة مستمرة في التفاقم في قطاع غزة، وتوقف المجتمع الدولي عن كبح العدوان الإسرائيلي".

وأضاف:"هناك معايير مزدوجة بين العديد من الدول فيما يتعلق بما يحدث في غزة، وما حدث في مجمع الشفاء الطبي جريمة، وللأسف لم نسمع صوت إدانة من المجتمع الدولي".

ودعا وزير الخارجية القطري إسرائيل إلى الالتزام بقرار مجلس الأمن ووقف الحرب وفتح الممرات الإنسانية، وأشار إلى أن سكان غزة يعانون من الجوع ونقص المياه النظيفة والكهرباء والوقود.

من جانبه، أشاد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بالدور الذي لعبته قطر في إطلاق سراح الأسرى الذين احتجزتهم حماس خلال عملية فيضان الأقصى.

كما دعا إلى " هدنة إنسانية فورية وعاجلة ومستدامة، وبذل جهود أكبر لحماية أرواح المدنيين في غزة.”