وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 20 يونيو - 2024

خدمة البث المباشر

 ١- البث الفضائي المباشر عبر الأقمار الصناعية:

يشير البث الفضائي المباشر عبر الأقمار الصناعية إلى استخدام معدات الاتصالات المحمولة لنقل البث التلفزيوني والإخباري من جميع أنحاء العالم بشكل فوري ومباشر. تستخدم وحدات البث المتنقلة والمجهزة بأجهزة إرسال واستقبال صوت وفيديو ثنائية الاتجاه متقدمة وهوائيات الأطباق لاستهداف الأقمار الصناعية في مختلف المواقع. يتم نقل الإشارات بين الأقمار الصناعية ووحدات البث المتنقلة، وبين الأقمار الصناعية وغرفة التحكم التي تدير المحطة أو الشبكة البثية. وتستخدم أنظمة الإنترنت البروتوكول (IP) في أنظمتنا المتقدمة.


يشمل البث الفضائي المباشر عبر الأقمار الصناعية مجموعة من الخدمات مثل:


نقل الإشارات التلفزيونية عبر الأقمار الصناعية.

الإنتاج الميداني لتغطية الأحداث في مواقع مختلفة.

الإنتاج في الاستوديو لإنتاج البرامج والعروض التلفزيونية.

٢- وحدة البث المتنقلة (OB):

تعتبر وحدة البث المتنقلة (OB) وحدة إنتاج متنقلة تحتوي على المعدات والطاقم اللازم لتوفير تغطية البث في أي موقع. تشمل وحدة OB عددًا من الكاميرات وغرفة التحكم المتنقلة التي يعمل بها مدير تقني ومهندس فيديو يتحكم في الرؤية ومهندس صوت ومشغل للصوت ومشغل VT (شريط فيديو)، بالإضافة إلى معدات النقل والبث. تستخدم وحدة OB في تغطية الأحداث المختلفة مثل الحكومية والمؤسساتية والرياضية والحفلات والمهرجانات.


البث عبر الإنترنت:

يتيح البث عبر الإنترنت نقل وبث المحتوى عبر الشبكة مباشرةً دون حاجة لتنزيله. يتم إرسال المعلومات مباشرةً إلى الكمبيوتر أو الجهاز المستقبل دون تخزينه على القرص الصلب. يتم ترميز المحتوى المرئي أو الصوتي وإرساله إلى خادم مخصص يعرف بشبكة توصيل المحتوى (CDN) التي توزعه وتسلمه عبر الإنترنت،ويتمكن المستخدمون من مشاهدة البث المباشر عبر الإنترنت على أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وغيرها من الأجهزة المتصلة بالإنترنت.


يتميز البث عبر الإنترنت بعدة مزايا، بما في ذلك:


سهولة الوصول والتوفر العالي: يمكن للمستخدمين الوصول إلى البث المباشر عبر الإنترنت من أي مكان في العالم طالما أن لديهم اتصال بالإنترنت، ويمكنهم مشاهدة المحتوى في الوقت الحقيقي.

تفاعلية وتشاركية: يتيح البث عبر الإنترنت للمستخدمين التفاعل مع المحتوى من خلال التعليقات والمشاركة في الدردشات المباشرة والتفاعل مع البث المباشر من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من الأدوات.

مرونة المحتوى: يمكن للمحتوى الذي يتم بثه عبر الإنترنت أن يكون متنوعًا ومتعدد الصيغ، بما في ذلك الفيديو والصوت والنصوص والصور والرسوم المتحركة وغيرها. كما يمكن تخصيص المحتوى وتوجيهه لجمهور مستهدف معين.

تحليل البيانات والإحصاءات: يوفر البث عبر الإنترنت إحصاءات مفصلة حول عدد المشاهدين وأنماط المشاهدة والتفاعل، مما يساعد المنظمات والجهات الإعلامية على تحسين استراتيجياتها واستهداف الجمهور بشكل أفضل.

يجب ملاحظة أن البث الفضائي المباشر عبر الأقمار الصناعية والبث عبر الإنترنت لهما أوجه تشابه واختلافات، وتعتمد الخيارات المناسبة على احتياجات المشروع وتكلفته والبنية التحتية المتاحة والجمهور المستهدف وغيرها من العوامل.