وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 1 يوليو - 2024

تحذيرات من انتشار الأمراض الجلدية في مخيمات الشمال السوري

قاسيون_متابعات

أعلن فريق منسقو استجابة سوريا، أن ارتفاع درجات الحرارة في أرياف حلب وإدلب شمال غربي سوريا، عن تسجيل العديد من حالات الأمراض الجلدية، أبرزها حالات جدري الماء بين النازحين.

ونشر الفريق عبر معرفه التيلجرام عن أسباب انتشار الأمراض الجلدية في المخيمات إلى البيئة الغير صحية، وانتشار حفر الصرف الصحي المكشوفة، إضافة إلى استخدام مياه غير نظيفة وهذا يزيد من ارتفاع معدلات الأمراض الجلدية. 

وعبر الفريق من مخاوف انتشار  كبيرة من  معدل الإصابات إلى مستوى أعلى من التي تم تسجيلها في المخيمات والتي تعد ضمن معدل منخفض حتى اللحظة. 

وشدد على ضرورة اتخاذ الوقاية اللازمة بين  المدنيين والنازحين في المخيمات، لتجنب انتقال الأمراض بين الناس ، والعمل على تلقي التطعيم الخاص بالأمراض، وخاصة فئة الأطفال. 

وقالت المنظمة الطبية العاملة في المنطقة العمل على رصد الأمراض الجلدية في كافة المخيمات، والعمل على تأمين المستلزمات، مثل عزل المرضى وتأمين العلاج لهم، و تأمين مياه الشرب النظيفة، وتقديم مستلزمات النظافة للنازحين، والعمل في الحال  على إصلاح شبكات الصرف الصحي المكشوفة ضمن مخيمات النازحين في الشمال السوري.

وواجهه ملايين السوريين شمالي سوريا من أزمة مياه حادة منذ أيلول 2021، حيث تعتبر هذه الأزمة موسمية مع بداية فصل الصيف .

وبحسب بيانات سابقة لـ منسقو استجابة سوريا، أن عدد المخيمات لا يقل عن 1450 مخيماً كما أن 85% من مخيمات الشمال السوري معرضة للتلف بسبب الأحوال الجوية صيفاً وشتاءً ،  بحسب تقرير أصدره مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة أوتشا في تشرين الأول 2021.

إعداد: جوري شهابي