وكالة قاسيون للأنباء
  • الثلاثاء, 2 يوليو - 2024

منسقو الاستجابة: 82 مخيماً للنازحين تعرضوا للحرائق منذ مطلع العام الجاري

قاسيون_متابعات

وثق فريق "منسقو استجابة سوريا" اندلاع 82 حريقاً في مخيمات النزوح شمالي غرب سوريا، منذ بداية عام 2022، التهمت النيران والخيام، وحرمت النازحين من الملاذ الوحيد لهم.

وسجل فريق منسقو الاستجابة، أضراراً لحقت 112 خيمة، بالإضافة لتسجيل عدد من الوفيات في صفوف النازحين، وتسجيل إصابة 16 آخرين، من فئة النساء والأطفال.

ونوه إلى أن معظم الحرائق المسجلة ناجمة عن وسائل التدفئة سابقاً، والآن نتيجة استخدام وسائل الطهو ضمن المخيمات.

مضيفاً، أن الحرائق تحصل، نتيجةً لعدم قدرة النازحين على تأمين المياه للاستعمال اليومي والاحتفاظ بمخزون كافي لمكافحة الحرائق في حال حدوثها.

وقال الدفاع المدني السوري، "الخوذ البيضاء" اليوم الاثنين 23 مايو، إن خيمة للنازحين بمخيم العودة على أطراف قرية معارة الأخوان شمالي إدلب، احترقت نتيجة انفجار البطارية المخصصة للإنارة.

وذكر الدفاع في بيان له، على ضرورة فصل الخيام عن بعضها "قدر المستطاع" وتوخّي الحذر عند إشعال النيران قرب الخيام أو داخلها، ومنع الأطفال مِن العبث بمصادر النيران.

وحسب "الخوذ البيضاء" فإنّ حرائق المخيمات ازدادت بشكل كبير مع ارتفاع درجات الحرارة وغياب إجراءات السلامة، في ظل طبيعة الخيام المقامة مِن القماش والبلاستيك سريع الاشتعال.

وتجد فرق الإطفاء في الدفاع المدني، صعوبة كبيرة في الوصول للحرائق في المخيمات، لاسيما في المخيمات العشوائية، والتي تفتقد لطرقات تسمح بوصول سيارات الإطفاء.

ويبلغ عدد المخيمات في الشمال الغربي السوري 1489 مخيماً، يقيم فيها أكثر من مليون ونصف مليون نازح، بحسب بيانات فريق “منسقو استجابة سوريا”.

ووفقاً لإحصائيات الفريق، فقد وثق" منسقو استجابة سوريا " في العام الماضي 2021، اندلاع 154 حريقاً في مخيمات النزوح شمالي غرب سوريا.


إعداد: ورد الشهابي