وكالة قاسيون للأنباء
  • الثلاثاء, 17 سبتمبر - 2024
austin_tice

الاتحاد الأوروبي يعتزم عقد مؤتمر بروكسل لمانحي سوريا بدون روسيا

قاسيون_رصد

أفادت مصادر إعلامية، أن الاتحاد الأوروبي لم يدع روسيا إلى مؤتمر بروكسل 6 للمانحين لسوريا، والذي سيعقد ما بين 9 و10 أيار/مايو في العاصمة البلجيكية.

وقال الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، في بيان عبر موقعه الرسمي اليوم الجمعة 6مايو "برغم الحرب التي تدور رُحاها على أعتابنا، إلا أن الاتحاد الأوروبي لا ينسى النزاعات الأخرى،

وتابع: في حين يعتمد ملايين الأشخاص داخل سوريا وفي المنطقة يومياً على المساعدات الإنسانية، لا نزال ملتزمين بالكامل تجاه الشعب السوري ونريد ضمان الاهتمام والدعم الدوليين المستدامين له.

وذكرت وكالة "نوفوستي" الروسية نقلاً عن مسؤول أوروبي، أن الاتحاد قرر عدم دعوة روسيا إلى هذا الاجتماع لأسباب واضحة، وفي مثل هذه الظروف قررت الأمم المتحدة عدم العمل كرئيس مشارك.

وأوضح أن قرار عدم دعوة روسيا يعكس الواقع بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط / فبراير الماضي.

كما أشار الدبلوماسي الأوروبي إلى أن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لسوريا “غير بيدرسن” سيشارك في المؤتمر وسيتم تمثيل عدد من وكالات الأمم المتحدة على أعلى مستوى.

ويشمل المؤتمر مشاورات مع منظمات المجتمع المدني الناشطة في مجال الأزمة السورية، ما يتيح جمعَ رؤى و توصيات قيّمة حول الوضع الحالي.

ويواصل الاتحاد الأوروبي حشد جميع الأدوات المتاحة له لدعم الشعب السوري للتوصل أخيراً إلى حل سياسي تفاوضي و المساعدة في تهيئة الظروف لمستقبل أكثر إشراقاً للسوريين.

وكان مؤتمر بروكسل 5 عقد في أواخر آذار عام 2021 وضم ممثلين عن الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة لمدة يومين بمشاركة 80 وفداً من 50 دولة ومنظمات إنسانية وإغاثية ومالية دولية، بهدف جمع 5.8 مليار دولار لمساعدة اللاجئين السوريين في دول الجوار.

وتعرضت روسيا مؤخراً لمقاطعة غربية شبه كاملة بسبب حربها في أوكرانيا.

إعداد: ورد الشهابي