وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

الاستخبارات الأوكرانية تنفذ هجوماً على قاعدة روسية في سوريا

الاستخبارات الأوكرانية تنفذ هجوماً على قاعدة روسية في سوريا

قالت صحيفة "كييف بوست"، إن قوات الاستخبارات الأوكرانية نفذت هجوماً على قاعدة عسكرية روسية في سوريا صباح يوم الأحد 15 سبتمبر الجاري، في منعطف جديد لتطور الأحداث في الحرب الروسية الأوكرانية.

تفاصيل الهجوم

أوضحت الصحيفة التي نشرت لقطات حصرية أن العملية وقعت في الضواحي الجنوبية الشرقية لمدينة حلب. وبينت الإدارة الرئيسية للاستخبارات الأوكرانية أن القاعدة المستهدفة كانت تستخدمها القوات الروسية لتصنيع واختبار الطائرات الهجومية من دون طيار، بالإضافة إلى إنتاج "عبوات ناسفة مموهة" يتم تخزين رؤوسها الحربية في الموقع.

في الفيديو الحصري، يظهر علم الإدارة الرئيسية للاستخبارات الأوكرانية خلف ساتر ترابي، تليه سلسلة من الانفجارات في المنشأة الروسية. وأشار الخبراء إلى أن الانفجار قد يكون ناتجاً عن طلقة بندقية بدلاً من قذيفة RPG، مستهدفاً المتفجرات التي يُزعم أنها زرعت مسبقاً.


العمليات السابقة

وفي نهاية يوليو/تموز الماضي، نفذت مجموعة "كيميكا" من الاستخبارات الأوكرانية هجوماً معقداً آخر على القوات الروسية في سوريا، استهدف المعدات العسكرية في مطار كويرس شرقي حلب. كما نشرت الصحيفة لقطات للقوات الخاصة الأوكرانية وهي تهاجم نقاط تفتيش ومعاقل عسكرية في مرتفعات الجولان.

التدخل الروسي وتأثيره

تدخلت روسيا في سوريا عام 2015 لدعم نظام بشار الأسد، مما أدى إلى وجود دائم لآلاف الجنود الروس. ومع نقل بعض القوات والمعدات الروسية إلى أوكرانيا، أصبحت القوات الروسية في سوريا أكثر عرضة للهجمات الأوكرانية.

نتيجة لذلك، أنشأ الروس مراكز تجنيد لتجنيد المرتزقة السوريين للحرب في أوكرانيا، تحت إشراف مركز المصالحة بين الأطراف المتنازعة في قاعدة حميميم الجوية.

تصريحات الاستخبارات الأوكرانية

في مايو/أيار 2023، وعد رئيس الاستخبارات الأوكرانية، الفريق كيريلو بودانوف، بـ "تدمير مجرمي الحرب الروس في أي مكان في العالم".