وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

إسرائيل تتهم النظام السوري بإنشاء منشأة نووية سرية في دير الزور

إسرائيل تتهم النظام السوري بإنشاء منشأة نووية سرية في دير الزور

اتهمت إسرائيل النظام السوري ببناء منشأة نووية سرية في دير الزور تهدف لإنتاج البلوتونيوم، بدعم من إيران، داعيةً المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات أقوى ضد البرنامج النووي الإيراني.

تصريحات رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية الإسرائيلية

خلال مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، حذر موشيه إدري، رئيس الوكالة الإسرائيلية، من أن النظام السوري لم يمتثل لالتزاماته المتعلقة بالضمانات لأكثر من عقد من الزمن. كما شدد على أهمية التحرك الدولي لمواجهة التهديد الذي تمثله إيران، مشيراً إلى أنها "لا تزال المصدر الرئيسي لعدم الاستقرار الإقليمي".

وقال إدري إن إيران أجرت برنامجاً نووياً عسكرياً يهدف إلى إنتاج أسلحة نووية، وأنها تواصل تطوير هذا البرنامج من خلال الحصول على التكنولوجيا والمواد الانشطارية. واعتبر أن وجود إيران نووية "ليست خياراً يمكن لإسرائيل أو العالم أن يتسامح معه".

البلوتونيوم واستخداماته

البلوتونيوم هو عنصر كيميائي مشع يستخدم بشكل رئيسي في الأسلحة النووية وتوليد الطاقة. يتميز بإمكانية إنتاج تفاعلات انشطارية قوية، مما يجعله أساسياً في صناعة القنابل النووية.

في آذار الماضي، زار رافائيل ماريانو غروسي، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، سوريا، حيث التقى بالرئيس بشار الأسد لمناقشة الاستخدام السلمي للطاقة النووية. وكانت آخر زيارة رسمية للوكالة إلى دمشق في عام 2011، بعد التحقيق الذي بدأته الوكالة عام 2008 عقب قصف إسرائيل لموقع الكبر في دير الزور في 2007، والذي اتهمت فيه النظام السوري بتخصيب اليورانيوم.

اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي في آذار 2018 بمسؤوليته عن غارة جوية استهدفت منشأة في شرق سوريا يُشتبه بأنها كانت مفاعلاً نووياً، تم تطويره سراً بالتعاون مع إيران وكوريا الشمالية.