وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

البنك الدولي يمنح قرضاً للبنان بقيمة 150 مليون دولار

قاسيون_رصد

أعلن وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني "أمين سلام" اليوم الاثنين، إن بلاده استلمت الموافقة النهائية من البنك الدولي على قرض طارئ بقيمة 150 مليون دولار لتمويل واردات البلاد من القمح والحفاظ على استقرار أسعار الخبز لمدة 9 أشهر.

وقال سلام في حديث لوكالة"رويترز" أن المشروع يحمل اسم الاستجابة الطارئة، وإن لبنان أول دولة تحصل على مثل هذا القرض الطارئ، لمواجهة أزمة الغذاء الناجمة عن التوترات الاقتصادية العالمية.

وأضاف أنه بعد موافقة البنك الدولي سنقوم بتمرير اتفاقية القرض إلى الحكومة على أمل الموافقة عليها قبل الانتخابات النيابية، والتي سوف تنتهي يوم الأحد 15 مايو/أيار المقبل، على أن يُقرها البرلمان الجديد مباشرةً بعد الانتخابات.

ويعاني لبنان منذ أكثر من عامين من أزمة اقتصادية كبيرة ومن شح السلع الأساسية والوقود والادوية والفقر والبطالة، وفقدان عملته حيث فقدت الليرة اللبنانية نحو 90 بالمئة من قيمتها مقابل الدولار.

وقال سلام خلال تصريحات صحافية الشهر الماضي، إنه نحو 50 إلى 60 بالمئة من واردات القمح تصل إلى لبنان من روسيا وأوكرانيا، وأكد أن الحكومة اللبنانية ليس لديها خطط فورية لرفع دعم الخبز، وبشكل خاص الطحين المستخدم في صنع الخبز الذي يعتبر الغذاء الرئيسي في لبنان.

يذكر أن صندوق النقد الدولي أعلن توصله إلى اتفاق مبدئي مع بيروت بتاريخ 7 أبريل/نيسان الماضي، يهدف لتمويل لبنان بقيمة 3 مليارات دولار يصرف على مدار 4 سنوات، وفق برنامج يهدف لإعادة بناء الاقتصاد واستعادة الاستدامة المالية.

إعداد: عدي أبو صلاح