وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

اليونيسف: وفيات الحوامل تزيد لثلاثة أمثالها في لبنان بسبب الأزمة

قاسيون_رصد

كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”، يوم الأربعاء 20 أبريل، عن تأثير الأزمة الاقتصادية السلبي في لبنان على النساء الحوامل.

وأفادت “يونيسف” أن عدد النساء اللواتي يمتن في لبنان بسبب مضاعفات تتعلق بالحمل زاد إلى ثلاثة أمثاله تقريباً وسط أزمة اقتصادية ساحقة مستمرة منذ ثلاث سنوات شهدت فرار أطباء وقابلات من البلاد.

وتؤثر الأزمة كذلك على صحة الأطفال خاصة بين اللاجئين السوريين الذين فروا إلى البلاد عبر الحدود، حيث وثقت اليونيسيف أن ثلث الأطفال لم تكن لديهم القدرة على الحصول على الرعاية الصحية حتى أكتوبر 2021، وزاد عدد الأطفال الذين يموتون خلال الأسابيع الأربعة الأولى من الولادة "بدرجة كبيرة بين اللاجئين في أربعة أقاليم جرى تقييمها من 65 وفاة لحديثي الولادة في الربع الأول من 2020 إلى 137 وفاة في الربع الثالث"

وقال "فيصل القاق" منسق اللجنة الوطنية للأمومة الآمنة إن عدد وفيات الحوامل في ارتفاع فيما يرجع بدرجة كبيرة للسلالة دلتا من "فيروس كورونا" في 2021، ولكن إن الأزمة عامل كذلك وراء الزيادة.

وتابع: إن الأزمة اللبنانية متغير قوي وأن الأمهات ربما لا يذهبن للأطباء بشكل كاف أو يخشين الذهاب بسبب التكلفة وإن هذا يعطي الأمهات شعور بأنهن لا يستطعن الذهاب للطبيب.

وصرحت "إيتي هيجنز" ممثلة اليونيسيف في لبنان "تتكرر عدم قدرة الآباء والأسر على الوصول للرعاية الصحية الأساسية لأطفالهم في حين يجاهد العديد من العاملين المخلصين في مجال الرعاية الصحية للإبقاء على العمل جارياً في ظل الأزمة".

وتراجعت معدلات تطعيم الأطفال مما ترك مئات الآلاف عرضة لأمراض يمكن الوقاية منها مثل الحصبة والالتهاب الرئوي.

الجدير ذكره أن لبنان استقبل 1.5 مليون لاجئ سوري أي ما يمثل نحو ربع سكانه وفقاً لتقديرات رسمية.

إعداد: ورد الشهابي