وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 16 سبتمبر - 2024
austin_tice

لبنان في الظلام بعد توقف إنتاج الكهرباء بشكل تام

قاسيون_رصد

كشف مسؤول في وزارة الطاقة اللبنانية، أمس الجمعة 22 أبريل، عن توقف إنتاج الكهرباء بشكل تام في البلاد، بعد تعطل آخر منشأتين للطاقة عن العمل نتيجة نفاذ الوقود.

وأعلن المسؤول أن نفاذ الوقود أدى إلى توقّف إنتاج الكهرباء بشكل كامل في البلاد، وسط ترجيحات بعودة الإنتاج منتصف الأسبوع المقبل بعد تأمين الوقود.

ونقلت وكالة الإعلام الرسمية عن أحمد عباس، مدير معمل الزهراني التابع لوزارة الطاقة قوله إن أزمة تأمين الوقود مستمرة، والموضوع يتعلق بالدولار النقدي.

وأوضح عباس أن "إنتاج مؤسسة كهرباء لبنان الحالي هو صفر ساعة".

جاء ذلك بعد يوم من إعلان مؤسسة كهرباء لبنان توقف محطتي دير عمار شمالي البلاد والزهراني في الجنوب، عن العمل بسبب نفاد الوقود، وهما المحطتان الوحيدتان اللتان كانتا تعملان أخيراً.

ورجّح عباس أن تعود المحطتان المتوقفتان إلى العمل بين يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين بعد تأمين استيراد شحنة من الوقود.

وبحسب خبراء في مجال الطاقة، فإن لبنان يحتاج إلى نحو 3200 ميغاوات لتأمين الكهرباء 24 ساعة في اليوم، إلا أنه يعجز عن تحقيق ذلك منذ عقود، مما يضطر إلى تقنين التيار في معظم المناطق، ويدفع بكثير من المواطنين للاشتراك بمولدات الطاقة الخاصة.

وأردف عباس إن "المشكلة هي أن الباخرة التي تأتي، حمولتها أقل من القدرة الاستهلاكية"، موضحاً أن "كل معمل بحاجة إلى 60 ألف طن وقود شهريا".

وتوجد في لبنان 7 معامل للطاقة أصبحت جميعها خارج الخدمة، بعد توقف معملي دير عمار والزهراني.

وتضرب لبنان منذ أواخر 2019 أزمة اقتصادية خانقة تتجلى فصولها في الانهيار المالي وارتفاع الأسعار الهائل وشح الأدوية والوقود وانقطاع الكهرباء لأكثر من عشرين ساعة يوميا .

إعداد: ورد الشهابي