وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 8 يوليو - 2024

أردوغان: علاقتنا مع إسرائيل هي للدفاع عن القضية الفلسطينية

قاسيون_رصد

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم أمس الأربعاء 21أبريل، بأن علاقات أنقرة مع إسرائيل هي للدفاع عن القضية الفلسطينية.

وقال أردوغان في كلمة خلال مشاركته في اجتماع الكتلة النيابية لـ”حزب العدالة والتنمية” بالبرلمان التركي في العاصمة أنقرة، إنه “من الواضح أن سبل الدفاع عن القضية الفلسطينية تمر عبر إقامة علاقة منطقية ومتوازنة مع إسرائيل.

وأضاف الرئيس التركي قائلاً: "الخطوات التي نتخذها بشأن علاقاتنا السياسية والاقتصادية مع إسرائيل شيء، وقضية القدس شيء آخر"، "حسب تعبيره".

وأشار أردوغان إلى العلاقات السياسية والاقتصادية مع إسرائيل وفقاً لمعايير تعاملها مع دول الأمم المتحدة، مؤكداً في الوقت نفسه وفاء أنقرة بالتزاماتها الدينية والتاريخية.

وأشار أن الأحداث الراهنة تذكر بضرورة عمل الفلسطينيين من أجل الوحدة والمصالحة.

ولفت إلى أن تركيا لديها نهج مبدئي وأولويات إنسانية ووجدانية لا تتخلى عنه أبداً، تتبعه من سوريا إلى وليبيا ومن فلسطين وأوكرانيا.

وأعرب أردوغان عن بالغ حزنه جراء إصابة أكثر من 400 فلسطيني ومقتل 18 شخصاً بينهم أطفال، خلال الأحداث في الضفة الغربية والمسجد الأقصى منذ بداية شهر رمضان.

وقال إن الأتراك تاريخياً قاموا بحماية الأراضي الفلسطينية المقدسة من جميع الهجمات طوال قرون عديدة، تأدية لواجبهم التاريخي و الديني.

وشهدت الأشهر الأخيرة تقارباً واضحاً بين تركيا وإسرائيل، فإن الطرفين حافظا على الروابط التجارية والسياحية بينهما، إذ بلغت قيمة التبادل التجاري بينهما 6.7 مليارات دولار في العام 2021، ارتفاعاً من 5 مليارات دولار في عامي 2019 و2020.

إعداد: ورد الشهابي