وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 7 يوليو - 2024

اليابان تساهم بـ 17 4.17 مليون لدعم صندوق إعمار سوريا

قاسيون_رصد

قدمت اليابان لـ “صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا” 4.17 ملايين يورو، وذلك لدعم برنامج الاستقرار في إطار مشروع ملء الفراغ في شمال شرقي سوريا.

ووفقاً لبيان نشره صندوق "إعادة إعمار سوريا"، يوم أمس الأحد 18 أبريل، سيتم تخصيص الأموال الإضافية من اليابان لبرنامج “ملء الفراغ” لتحقيق الاستقرار التابع للصندوق.

 وأوضح البيان أن المشروع بدأ كآلية استجابة سريعة لتحقيق الاستقرار في المجتمعات التي تم تحريرها من "داعش" في شمال شرق سوريا.

ومنذ ذلك الحين، تطور البرنامج لتصل الحافظة المخصصة له إلى ١٠٦،٢ مليون يورو لتمويل ٣٤ تدخلًا نتيجة التبرعات السخية من اليابان والدول المانحة الأخرى.

ويدعم برنامج "إعادة الاستقرار" القطاعات مثل الأمن الغذائي، والزراعة، والصحة، والمياه والصرف الصحي، والكهرباء، وتقديم التسهيلات التمويلية وإدارة النفايات الصلبة وإزالة الأنقاض، وسبل العيش، وإعادة تأهيل الملاجئ.

يشار إلى أن البلدان المانحة الأخرى وأعضاء الصندوق هم: ألمانيا، والإمارات العربية المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية، والدنمارك، والسويد، وفنلندا، والمملكة المتحدة، والكويت، وفرنسا، وإيطاليا، وهولندا، وتركيا والأردن عضوان كبلدين مضيفين لصندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية اليابانية: أنه "نظراً للأزمة المطولة والتأثير الاجتماعي والاقتصادي لـ COVID-19، تتنوع الاحتياجات الإنسانية عاماً بعد عام، لا ينبغي ترك الشعب السوري في ظل الظروف المضطربة الحالية، وتعيد اليابان تأكيد التزامها الراسخ بتقديم المساعدة الإنسانية لجميع السوريين الذين يواجهون صعوبات".

وفي عام 2021 وحده، استفاد من برنامج تحقيق الاستقرار 1.26 مليون سوري. أي ما يقدر بنحو 2.26 مليون مستفيد في ظل ملء مشروع الفراغ في شمال شرقي سوريا. وفق ما صرح به"المدير العام للصندوق".

إعداد: ورد الشهابي