وكالة قاسيون للأنباء
  • الأربعاء, 3 يوليو - 2024

الخارجية الأمريكية: سلسلة عقوبات جديدة قادمة وترامب وافق على 6 شروط لإعادة العلاقات مع النظام

قاسيون - وكالات


كشف نائب مساعد وزير الخارجية الأميركية، جوول ريبورن، عن نية واشنطن فرض سلسلة عقوبات جديدة على أشخاص ومؤسسات، ضمن قانون "قيصر" الذي يستهدف نظام الأسد، مشيراً إلى أن ترامب وافق على 6 شروط لرفع هذه العقوبات.

جاء حديث ريبورن خلال اجتماعه مع خبراء العقوبات ومن ثم انضمامه إلى مؤتمر مرئي مع “مركز السياسات العالمي”.

وقال ريبورن في مؤتمر مرئي مع مركز السياسات العالمي رصدته الوسيلة إن حكومة بلاده اتصلت بالكثير من الأطراف قبل البدء بتطبيق قيصر. 

ونبه إلى أن العقوبات ستطال أي شخص أو مؤسسة تعمل مع نظام بشار وتفيد آلته الحربية وقـ.مع الشعب السوري سيتعرض للعقوبات. 

ولفت ريبورن إلى التوافق الذي يعكسه “قانون قيصر” بين الكونغرس والسلطة التنفيذية وبين الحزبين الديمقراطي والجمهوري. 

وكشف جوول ريبورن أن مجموعة العمل المسؤولة عن سوريا ذهبت إلى الرئيس الأميركي دونالد ترمب في بداية العام 2019 واقترحت ستة شروط لإعادة العلاقات الطبيعية مع حكومة النظام السوري، وقال إن الشروط هي وقف رعاية الإرهاب وقطع العلاقات العسكرية مع إيران ووقف العداوات مع دول الجوار وتسليم كل أسلحة الدمار الشامل والأسلحة الكيمياوية مع إنشاء نظام مراقبة ذي مصداقية وخلق حالة في البلاد تسمح بعودة اللاجئين والنازحين السوريين ومحاكمة الأشخاص المسؤولين عن جرائم الحرب.

وأكد نائب مساعد وزير الخارجية أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب وافق على هذه الشروط، ولفت إلى أن تغيير الشخص، أي بشار الأسد، ليس هو الأساس، بل يجب تغيير ذهنية وتصرفات النظام السوري،

ونفى ريبورن أن يشمل القانون استثناءات لأصدقاء أمريكا. 

ونبه إلى أن العقوبات ستطال أي شخص أو مؤسسة تعمل مع نظام بشار وتفيد آلته الحربية وقـ.مع الشعب السوري سيتعرض للعقوبات. 

يذكر أن قانون قيصر دخل حيز التنفيذ منتصف الشهر الفائت، غير أنه لم يحدث التأثير المتوقع، حيث صمد اقتصاد النظام رغم هشاشته.