وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 20 سبتمبر - 2024
austin_tice

بعد تفكيك "فاثبتوا".. "تحرير الشام" تحظر تشكيل أي فصيل أو غرفة عمليات جديدة إلا بشرط واحد

قاسيون - متابعات


أصدر الجناح العسكري في "هيئة تحرير الشام" اليوم الجمعة 26 حزيران 2020، قراراً بمنع تشكيل أي فصيل جديد أو إنشاء غرف عمليات إلا بإشراف غرفة عمليات "الفتح المبين"، وذلك بعد تفكيك غرفة عمليات "فاثبتوا".

وجاء في القرار الذي نشرته معرفات تابعة للهيئة: "نظرا لما تمر به الساحة من ظرف عسكري استثنائي؛ يمنع إنشاء أية غرفة عمليات أخرى أو تشكيل أي فصيل جديد تحت طائلة المحاسبة، بحيث تصبح جميع النشاطات العسكرية بإدارة غرفة عمليات الفتح المبين". 

وأكد القرار على أن كل من أراد المساهمة في المجال العسكري، فالأبواب مشرعة له ليقوم بذلك عبر غرفة عمليات "الفتح المبين".

وكانت "تحرير الشام"، اعتقلت عدداً من قادة غرفة عمليات "فاثبتوا"، الحديثة التشكيل، مما أدى لاندلاع اشتباكات بين "تحرير الشام" وتنظيمي "أنصار الدين" و"حراس الدين".

وتوقفت الاشتباكات بتوقيع ثلاثة بيانات بين الطرفين يسلم من خلالها "حراس الدين" سلاحه باستثناء السلاح الفردي.

ووقعت ثلاثة بيانات بين طرفي الصراع، الأول يقضي إنهاء الصراع في منطقة عرب سعيد وسهل الروج غرب إدلب، والثاني في منطقة اليعقوبية والقنية والحمامة، والثالث في منطقة حارم عن أرمناز وماحولها لينتهي بذلك الصراع بعد اشتباكات استمرت أربعة أيام، كما نصت البيانات على رفع الحواجز التي وضعها تنظيم "حراس الدين" وإخلاء مقراته وتسليم سلاحهم ومقراتهم والإبقاء على سلاحهم الفردي فقط. 

يذكر أن فصيل "حراس الدين"، تشكل عقب إعلان "جبهة النصرة" نفسها وتحولها لـ "هيئة تحرير الشام"، حيث انشق مقاتلون منها وشكلوا "حراس الدين" بتبعية مباشرة لتنظيم القاعدة.