وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

"تحرير الشام" ترد على تدخل تنظيم القاعدة في الصراع مع غرفة "فاثبتوا"

قاسيون - متابعات


ردت هيئة تحرير الشام، على تنظيم القاعدة، الذي أصدر بياناً بشأن الاقتتال الدائر بين الهيئة وغرفة عمليات "فاثبتوا"، عبر قادة وشرعيين لديها، بأن اعتقال "أبو مالك التلي"، و"أبو صلاح الأوزبكي"، هو شأن داخلي، لا شأن لأحد به، وبأن النصيحة مقبولة غير أن التحيز مردود.

جاذ ذلك عبر بيانين تداولتها حسابات مقربة للهيئة، عبر غرف التلغرام، لكل من القيادي مظهر الويس، المعروف بـ”أبو عبد الرحمن” والشرعي العام عبد الرحيم عطون، المعروف بـ”أبو عبدالله الشامي”.

وكانت القيادة العامة لتنظيم "القاعدة"، علقت على الاقتتال الدائر بين تحرير الشام وحراس الدين، في إدلب، بأنه لا يحق لأي فصيل الاعتداء على الآخر، وأنه لا توجد "شرعية"، لأي تشكيل بمحاولة التوسع على حساب باقي التشكيلات والجماعات.

واعتبر الويس وعطوان، أن ذلك تحيزاً من قبل تنظيم القاعدة لفرعه في سوريا "حراس الدين"، على حساب الهيئة.

 وأشار الويس إلى أن بيان “القاعدة” مليء بالمغالطات والقراءات الخاطئة لواقع “الساحة، حسب تعبيره، أما الشرعي العام عبد الرحيم عطون فوصف أيضًا بيان “القاعدة” بالتحيز التام لفرع التنظيم، مضيفًا أن “كلام الناصح مقبول وكلام المتحيز مردود”.

وكانت تحرير الشام بدأت سلسلة اعتقالات بحق قياديين سابقين في صفوفها، بعد أيام من تشكيلهم لغرفة عمليات جديدة "فاثبتوا"، مما أدى لاندلاع اشتباكات في إدلب بين الطرفين.