وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

الكشف عما دار بين ممثل بوتين ومعاذ الخطيب في الدوحة.. والأخير يرد على التسريبات

قاسيون - متابعات


كشف المحامي السوري "فراس حج يحيى"، عن فحوى الاجتماع بين نائب وزير الخارجية الروسي “ميخائيل بوغدانوف” والرئيس السابق للائتلاف المعارض “أحمد معاذ الخطيب”، مؤكداً أن الروس  على ما يبدو للمرة الأولى جادين بالحل.

وجاء في منشور ليحيى على صفحته الشخصية بموقع فيسبوك، نقلاً عن صديق لم سمه، أنه إذا كان خطأً نقله  فيطلب من مكتب الشيخ معاذ التصويب، حسب تعبيره.

وبحسب يحيى فإن “اللقاءات حملت طابع تفاوضياً أكثر منه حوارياً” منوهاً أن الجدية تبدو على الروس هذه المرة من أجل الحل، وأنهم مهتمون لإيجاد مخرج يضمن مصالحهم واستمرارها في سوريا الجديدة

وكشف أن الروس طرحوا رئاسة حكومة وحدة وطنية واسعة الصلاحيات مع بقاء بشار الأسد في الرئاسة وحق ترشيح نفسه للرئاسة لمرة واحدة فقط. كما أنهم تمسكوا أيضاً ببقاء الأجهزة الأمنية، مردفاً أن معاذ الخطيب وفريقه لم يوافقوا على الطرح الروسي بصيغته المقدمة. 

وأضاف أن الخطيب قدم ملاحظات وطلبات للجانب الروسي، متوقعاً أن يعقد اجتماع جديد في حال وافق روسيا على طلبات الخطيب وكانت جادة. 

ورد الخطيب على مجمل المعلومات التي نشرها حاج يحيى، حول ما جاء في الاجتماع وغيرها، بالقول إن "نصف الأمور غلط"، في إشارة إلى أن نصف المعلومات الواردة لا صحة لها، مضيفاً أن "النقل عن مجهول لا قيمة له". كما اعتذر الخطيب عن عدم الإفصاح أكثر حول الموضوع، حسب "العربي الجديد".

وعن  زيارة بوغدانوف للدوحة، فقد ذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا" أن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري، خالد بن محمد العطية، التقى بوغدانوف، وجرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها.