وكالة قاسيون للأنباء
  • الأربعاء, 25 سبتمبر - 2024
austin_tice

أردوغان: حماس "مجموعة مقاومة" وليست منظمة إرهابية

أردوغان: حماس

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مقابلة مع قناة "NBC News" الأمريكية أنه يعتبر حركة حماس "مجموعة مقاومة تسعى للحفاظ على أراضيها".

جاءت تصريحاته على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حيث تناول المجازر التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة.

وقال أردوغان: "نحن ضد الإرهابيين، ولكني كزعيم أعرف حماس جيدًا، لم أصفها بتنظيم إرهابي أبدًا، ولا أعتبرها تنظيمًا إرهابيًا حاليًا". وأضاف: "كيف لي أن أقول عن مجموعة مقاومة كهذه إنها تنظيم إرهابي؟"

شدد أردوغان على ضرورة "عدم نسيان الآلام التي تعرض لها الشعب الفلسطيني قبل أحداث 7 أكتوبر 2023"، مشيرًا إلى فقدان فلسطين لأراضيها منذ عام 1947 وحتى اليوم.

وقال إن "الأسباب التي هيأت الظروف لأحداث 7 أكتوبر يجب أن نفهمها جيدًا".

منذ 7 أكتوبر، تشن إسرائيل حربًا مدمرة في غزة بدعم أمريكي، أسفرت عن أكثر من 137 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف مفقود.

وفيما يتعلق بانضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي، أكد أردوغان أن تركيا ستنظر في خطوات الدول الأعضاء قبل اتخاذ قرار. وأفاد بأن الولايات المتحدة ودول ناتو أخرى ترغب في انضمام أوكرانيا إلى الحلف، مشيرًا إلى أن تركيا ستأخذ في اعتبارها موقف جميع الأعضاء عند اتخاذ القرارات.

ورفض أردوغان الإجابة بنعم أو لا على سؤال حول ما إذا اتخذت تركيا قرارًا بشأن هذا الموضوع.