وكالة قاسيون للأنباء
  • الثلاثاء, 17 سبتمبر - 2024
austin_tice

المقداد: ضرورة انسحاب تركيا من الأراضي المحتلة لتحقيق التعاون مع سوريا ومصر

المقداد: ضرورة انسحاب تركيا من الأراضي المحتلة لتحقيق التعاون مع سوريا ومصر

أعرب "فيصل المقداد"، وزير خارجية نظام الأسد، عن أمله في أن تتحقق تصريحات الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" بشأن تشكيل محور تضامني (سوري مصري تركي) لمواجهة التهديدات. وأكد أن هذه الخطوة يجب أن تكون نابعة من رغبة تركية صادقة وحقيقية.

وفي تصريح خاص لقناة RT، قال المقداد إن على تركيا إذا أرادت تعزيز التعاون مع سوريا أن تنسحب من الأراضي التي احتلتها في شمال سوريا وغرب العراق. واعتبر أن العلاقات الاستراتيجية التي كانت قائمة في بداية القرن الحالي قد تضررت بسبب نشر تركيا لجيشها في شمال سوريا.

وشدد المقداد على أهمية وجود علاقات طبيعية بين الشعبين السوري والتركي لمواجهة التحديات المشتركة، معربًا عن أمله في أن تكون الإدارة التركية صادقة في رغبتها بالتعاون، بشرط الانسحاب من الأراضي المحتلة.

من جانب آخر، صرح "عمر جيليك"، المتحدث باسم حزب "العدالة والتنمية" في تركيا، بأن واشنطن تشعر بالقلق إزاء التقارب التركي السوري، نافياً وجود أي لقاء قريب بين "أردوغان" و"الأسد". وأشار إلى أنه من السابق لأوانه الحديث عن مواعيد لعقد لقاء بين الطرفين، مؤكدًا الحاجة إلى اجتماع بين وزراء الخارجية أولاً.

كان الرئيس التركي قد دعا إلى تأسيس "محور تضامن" لمواجهة التهديدات، مشددًا على ضرورة اتخاذ موقف مناهض للاحتلال الإسرائيلي المتزايد، محذرًا من أن إسرائيل لن تتوقف عند غزة بل قد تطمح لاحتلال مناطق أخرى في المنطقة.