وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

وزارة الهجرة العراقية: عودة الأفراد ذوي "الملفات الأمنية" من مخيم الهول غير ممكنة

وزارة الهجرة العراقية: عودة الأفراد ذوي

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية أن الأفراد العراقيين الموجودين في مخيم الهول بريف الحسكة، والذين لديهم "ملفات أمنية"، لا يمكنهم العودة إلى العراق.

وصف وكيل الوزارة، كريم النوري، هؤلاء الأفراد بأن "أيديهم ملطخة بالدماء"، مما يحول دون عودتهم. وأضاف أن حوالي 4 آلاف عراقي قد عادوا إلى بلادهم من المخيم، بينما يتراوح عدد العراقيين المتبقين في المخيم بين 15 و20 ألف شخص.

الموقع: يقع مخيم الهول شمال شرقي سوريا، على بُعد نحو 13 كيلومتراً من العراق.

عدد السكان: يستضيف المخيم حالياً نحو 54 ألف نازح من جنسيات مختلفة، بينهم 20 ألف عراقي نزحوا من مناطق القتال في الباغوز ودير الزور.

وأشار النوري إلى أن النازحين العراقيين يختلفون عن القادمين من دول أخرى، حيث إنهم ليسوا متورطين في القتال مثل أولئك الذين جاءوا من أوروبا وأفريقيا وآسيا، بل بينهم من هم أبرياء ولا يمكن تحميلهم مسؤولية أفعال الآخرين.

دعا مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، دول العالم إلى استعادة مواطنيها من مخيم الهول تمهيدًا لإغلاقه. وأشار إلى أن 24 دولة من أصل 60 بدأت في سحب رعاياها من عائلات عناصر تنظيم الدولة (داعش).

يعاني مخيم الهول من ظروف إنسانية وأمنية صعبة، حيث يضم أكبر عدد من نساء وأطفال عناصر "داعش" الأجانب، مما أدى إلى وفاة العشرات.

وفقًا لأحدث الإحصاءات، يضم المخيم 42,781 شخصاً، بينهم 19,530 عراقياً و16,779 سورياً، بالإضافة إلى 6,461 أجنبيًا و11 شخصًا مجهولي النسب.