وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 14 سبتمبر - 2024
austin_tice

السلطات التركية وجود قواتنا في سوريا أمر ضروري لمكافحة الأرهاب

السلطات التركية وجود قواتنا في سوريا أمر ضروري لمكافحة الأرهاب

قاسيون_رصد 

أعلنت مصادر بوزارة الدفاع التركية أن تركيا ستحتفظ بقواتها في سوريا، في حين أشار النظام السوري أن انسحاب القوات قد لا يكون شرطًا لتطبيع العلاقات.

وأوضح بشار الأسد إلى أن انسحاب القوات التركية من سوريا ليس شرطاً مسبقاً لتطبيع العلاقات مع أنقرة، وشددت مصادر في وزارة الدفاع أن وجود القوات ضرورية لمنع سوريا من الوقوع تحت سيطرة الجماعات الإرهابية وخاصة حزب العمال الكردستاني.

حيث دعم الجيش التركي قوات المعارضة للسيطرة على عدة بلدات في شمال سوريا من تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" ووحدات حماية الشعب، الجناح السوري لحزب العمال الكردستاني ويشن الجيش منذ عام 2016 هجمات متتالية عبر الحدود، وخاصة ضد قوات سوريا الديمقراطية "قسد" المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية.

وبحسب المصدر عبر تصريح للصحافيين شريطة عدم الكشف عن هويته إن الوجود التركي في سوريا يمنع تقسيم الأراضي السورية وإنشاء ممر إرهابي هناك، ونريد أن نرى سوريا ديمقراطية ومزدهرة، وليس سوريا تعاني من عدم الاستقرار والمنظمات الإرهابية.

يُذكر أنه سعت أنقرة في الأشهر الأخيرة إلى التقارب مع دمشق، حيث أشار الرئيس رجب طيب أردوغان إلى أنه قد يدعو الأسد لزيارة تركيا.