وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

انقطاع المياه عن ألف مخيم تقريباً للنازحين شمالي سوريا

انقطاع المياه عن ألف مخيم تقريباً للنازحين شمالي سوريا

قاسيون_متابعات 

حذّر فريق "منسقو الاستجابة" من حدوث كارثة إنسانية وصحية في منطقة شمال غربي سوريا، بعد انقطاع دعم المياه عن قرابة ألف مخيم للنازحين في ريفي إدلب وحلب.

وأفاد الفريق عبر بيان له اليوم الإثنين 29 يوليو إنه تلقى مئات الشكاوى من سكان مئات المخيمات حول استمرار انقطاع دعم المياه بالتزامن مع ارتفاع كبير في درجات الحرارة.

وأوضح إلى أن سكان أكثر من 991 مخيماً يعانون من انقطاع المياه بشكل كامل، بينها 160 مخيماً ضمن ريفي حلب الشرقي والشمالي، ومن انتشار القمامة بسبب توقف مشاريع المياه والإصحاح عن تلك المخيمات.

وأيضاً يعاني النازحون في المخيمات من ارتفاع كلفة شراء المياه بشكل ملحوظ وخاصة خلال الشهر الأخير، وعدم قدرة 80% منهم على شراء المياه، وعدم وجود رقابة فعلية على المياه التي ترد إلى المخيمات أو معرفة صلاحيتها الكاملة للاستخدام.

ويضاف إلى ذلك انتشار كبير للأمراض الجلدية والأمراض المزمنة التي تزداد لدى كبار السن والأطفال مع ارتفاع درجات الحرارة وندرة المياه.


يُذكر أن فريق منسقو الاستجابة ناشد جميع المنظمات الإنسانية والجهات المحلية لتأمين المياه بشكل عاجل إلى المخيمات، حتى لو كانت عبر صهاريج خلال الفترة الحالية، وذلك لتأمين الحد الأدنى من احتياجات النازحين للمياه.