وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 9 سبتمبر - 2024
austin_tice

توترات أميركية-تركية حول إجراء انتخابات محلية في شمال شرقي سوريا

توترات أميركية-تركية حول إجراء انتخابات محلية في شمال شرقي سوريا

قاسيون_رصد

أكد جيف فليك، السفير الأميركي لدى تركيا، أن شروط إجراء الإدارة الذاتية الكردية للانتخابات المحلية في شمال شرقي سوريا "غير متوافرة حالياً"، في وقت أعلنت تركيا، على عدة مستويات، رفضها القاطع لإجراء تلك الانتخابات.

وأضاف فليك في مقابلة مع قناة سي إن إن التركية: لقد قلنا دائمًا أن أي انتخابات في سوريا يجب أن تكون نزيهة وشفافة وحرة وشاملة، هذه الظروف غير موجودة حاليا، لذلك نحن لا نؤيد أي خيار حالي.

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن بلاده وتركيا لهما نفس الهدف وهو هزيمة تنظيم داعش، وتابع: نحن نعمل مع شركائنا الأتراك بشأن هذه القضية.

وتحدث عن خلافات بلاده وتركيا بشأن قوات “قسد” الكردية، موضحاً أن الولايات المتحدة تعتبر “حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية منذ عام 1997، لكن لديها خلافات مع أنقرة بشأن قوات سوريا الديمقراطية”.

وشدد سفير واشنطن لدى تركيا على أن هذه الخلافات لا تمنع واشنطن من العمل مع أنقرة، متحدثا عن جهود لإيجاد سبل أكثر شمولاً للتعاون.

واعتبر وضع بلاده في شمال شرقي سوريا "غير مستقر"، قائلًا: "هذه قضية معقدة للغاية، نحن ندرك "بالضبط أن شريكنا هو الشعب التركي".

وأكد وزير الدفاع التركي يشار غولر، خلال لقاء عقده عبر تقنية الفيديو، الاثنين، مع كبار قادة الجيش التركي، رفض بلاده القاطع لمساعي ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية لإجراء “انتخابات محلية” في سوريا.