وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 8 يوليو - 2024

إيران تنفي اكتشاف المسيّرة التركية موقع حطام مروحية رئيسي

إيران تنفي اكتشاف المسيّرة التركية موقع حطام مروحية رئيسي

قاسيون_رصد

نفى مركز الاتصالات التابع لهيئة الأركان العامة الإيرانية، الأربعاء 22 مايو، اكتشاف الطائرة التركية بدون طيار “أكينجي” موقع حطام مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له.

وقال المركز في بيان إنه بعد إعلان استعداد “الدول الصديقة” لتقديم المساعدة في العثور على حطام المروحية ، وقد وافقت هيئة الأركان العامة على اقتراح الدولة الأقرب، وهي تركيا، بحسب وكالة “إرنا” الإيرانية.

وأضاف البيان: على الرغم من أن تركيا أرسلت طائرة بدون طيار مزودة بكاميرات رؤية ليلية وكاميرات حرارية إلى المنطقة، إلا أن هذه الطائرة فشلت في الإعلان بدقة عن موقع سقوط المروحية بسبب عدم وجود معدات لكشف ورصد النقاط تحت السحب، كما أنها عادت إلى تركيا."

وبحسب البيان، فقد تم في الساعات الأولى من صباح الاثنين الماضي، اكتشاف الموقع الدقيق لتحطم المروحية من قبل قوات الإنقاذ الأرضية والطائرات المسيرة الإيرانية، التي تم استدعاؤها من المهمة في شمال المحيط الهندي.

واعتبر البيان أن الطائرات بدون طيار المجهزة بـ«رادار SAR» قادرة على اكتشاف النقاط والسيطرة عليها تحت السحب الكثيفة.

وأفادت وكالة الأناضول التركية، الاثنين 20 مايو/أيار، أن الطائرة بدون طيار "أكينجي" اكتشفت مصدرًا حراريًا يعتقد أنه قادم من حطام المروحية، وشاركت إحداثياته مع السلطات الإيرانية.