وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 20 يونيو - 2024

حاكم إيران المؤقت بعد رئيسي.. من هو "محمد مخبر" ؟

حاكم إيران المؤقت بعد رئيسي.. من هو

قاسيون_رصد

يتطابق الدستور الإيراني نصًا مع أغلبية الدساتير المتبعة في أنظمة الحكم "الجمهورية" فيما يتعلق بالمادة المتعلقة بإدارة البلاد في حال خلو منصب الرئيس قبل نهاية الولاية الرئاسية لأسباب طارئة.

وبحسب ما ورد في «الدستور الإيراني»، تنص المادة 131 منه على ما يلي: في حالة وفاة الرئيس أو إقالته أو استقالته أو غيابه أو مرضه لمدة تزيد على شهرين يتولى النائب الأول للرئيس، ويتولى بموافقة القائد الأعلى صلاحيات الرئيس.

ومن ثم يتعين على النائب الأول إجراء انتخابات رئاسية “مبكرة” خلال مدة أقصاها 50 يوما بالتنسيق مع رئيسي السلطتين التشريعية (الشورى/ البرلمان) والقضائية ورئيس مجلس النواب يُكلف بتشكيل مجلس لإدارة شؤون البلاد فيما يعمل القضاء على الإعداد لإجراء الانتخابات.

وسيتولى محمد مخبر دزفولي (68 عاماً) مهام رئيس الجمهورية مؤقتاً لحين إجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة، بصفته النائب الأول للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الذي لقي حتفه في حادث الطائرة مساء أمس الأحد.

ولد مخبر في أوائل سبتمبر 1955 في منطقة دزفول بمحافظة خوزستان (الأهواز) وكان والده رجل دين معروفاً تلقى تعليمه الابتدائي في دزفول والأهواز، حصل بعد ذلك على درجة الدكتوراه في القانون الدولي وعمل ضابطًا في الهيئة الطبية التابعة للحرس الثوري خلال الحرب العراقية الإيرانية.