وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 19 مايو - 2024

مزارعون في إدلب يهاجمون "هيئة الزكاة" ويمتنعون عن دفع الزكاة لها

مزارعون في إدلب يهاجمون

قاسيون_متابعات

أعلنت جهة تطلق على نفسها "اتحاد المزارعين في مدينة بنش" بريف إدلب، امتناعها عن دفع أموال الزكاة إلى "هيئة الزكاة" العاملة في مناطق سيطرة "هيئة تحرير الشام" بالشمال السوري.

وذكر "اتحاد المزارعين" في بيان له أمس الثلاثاء، إن"هيئة الزكاة" ارتكبت تجاوزات بحق المزارعين في إدلب وألحقت بهم الضرر والأذى، لتكمل ما لحقهم من أذى من ميليشيات النظام وأذنابه طوال السنوات السابقة.

و أكّد في بيانه أنه لا يعترف بـ"هيئة الزكاة"، فهي لا تندرج في هيكلية الحكومة المدنية، و غامضة السجلات المالية ولا تحقق أياً من معايير الشفافية، وفقاً للبيان.

وأشار المزارعون إلى أنهم سيدفعون أموال الزكاة إلى الفقراء بأنفسهم، كما كانوا يفعلون على مدار السنوات قبل تشكيل ما يسمى "هيئة الزكاة".

وشدّدوا على أنهم لم يعهدوا من قبل، تشكيل أي هيئة أو لجنة "تأخذ نسبة من مواسم أراضيهم بالقوة"، معتبرين أن "هيئة الزكاة" سرقت أموالهم لسنوات.

يُشار إلى أن "الهيئة العامة للزكاة" تأسست في العام 2019، في إدلب. و دار حولها الكثير من الجدل، و وُجِّهت لها الإتهامات بسرقة الناس، وأنها جهة تجمع الأموال والضرائب من المزارعين وأصحاب بساتين الأشجار المثمرة والتجار و الصناعيين في إدلب، تحت مسمى وشعارات رنانة .