وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 17 مايو - 2024

الأمم المتحدة تكشف عدد اللاجئين العائدين من الأردن إلى سوريا

الأمم المتحدة تكشف عدد اللاجئين العائدين من الأردن إلى سوريا

قاسيون_رصد

قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن، إن 1352 لاجئاً سورياً عادوا إلى بلادهم في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي 2024، مشيرة إلى أن العدد التراكمي للاجئين العائدين منذ عام 2016 حتى نهاية الشهر الماضي بلغ 70550 ألف لاجئ.

وأشارت أرقام المفوضية إلى أن “هناك 638.760 لاجئاً سورياً مسجلاً لدى المفوضية في الأردن، وأن ألفين منهم أعيد توطينهم في بلد ثالث هذا العام”، وشددت على أن “فرص إعادة التوطين محدودة وتعتمد على الحصص المخصصة من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين”.

وأوضحت أن "إعادة التوطين" تمكن اللاجئين من الانتقال إلى بلد آخر يوافق على قبولهم، مما يضمن لهم الحماية الدولية والإقامة الدائمة، وهي "وسيلة مهمة لتقاسم المسؤولية وإظهار التضامن مع الحكومات المضيفة مثل الأردن".

وتعتقد المفوضية أنها "تعطي الأولوية للاجئين من جميع الجنسيات لإعادة التوطين وفقًا لاحتياجات الحماية"، مشيرة إلى أن "أولئك الذين تتم إعادة توطينهم غالبا ما يكونون حالات ضعيفة للغاية، مثل أولئك الذين يحتاجون إلى الحماية القانونية والجسدية، والناجين من العنف أو التعذيب، الأطفال والمراهقين المعرضين للخطر، وذوي الاحتياجات الطبية”.

وسبق أن حذر وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي من "التراجع الكبير" في الدعم الدولي للاجئين السوريين، مؤكدًا خلال لقائه الأمينة العامة لمجلس اللاجئين الدنماركي شارلوت سلنت أن بلاده لن تتمكن من ملء الفراغ في المساعدات والخدمات.