وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 8 يوليو - 2024

الإسلامي السوري يؤكد ضرورة إبعاد قضية اللاجئين عن التجاذبات السياسية في لبنان

الإسلامي السوري يؤكد ضرورة إبعاد قضية اللاجئين عن التجاذبات السياسية في لبنان

قاسيون_متابعات

قال "المجلس الإسلامي السوري"، إنّ قضية اللاجئين السوريين قضية إنسانيّة، مؤكداً على ضرورة أن تكون بعيدة عن المناكفات السياسية، مُناشداً الشرفاء في لبنان حكومة وشعباً أن يُراعوا حق الجوار بحق اللاجئين السوريين، وأن يكونوا سبباً في رفع الظلم عنهم.

وأوضح المجلس أن اللاجئين السوريين في لبنان يتعاظم التضييق الشديد عليهم من قبل الحكومة و تزداد معاناتهم يوماً بعد يوم على كافة الأصعدة، معبراً عن بالغ ألمه وحزنه لما يتعرض له اللاجئون السوريون في لبنان .

وبيّن المجلس أنّ السوريين لجؤوا إلى لبنان هرباً من الظلم والقتل الذي مارسته عصابة الأسد الحاكمة في سورية، مستعينة بما يسمى بـ “حزب الله”، اللبناني الذي لا يزال يحتل منازل كثير من هؤلاء اللاجئين في سوريا .

وأكد أنّ إخراج هذا الحزب والذي هو شريك في الحكومة اللبنانية، من سورية أحدُ الشروط الأساسية حتى تستقر تلك المناطق وتكون آمنة لعودة اللاجئين ، و إنّ ترحيل اللاجئين إلى سورية مع استمرار هذا الإحتلال من قبل الحزب اللبناني مشاركةٌ في زيادة الظلم، وإنّ إعادتهم قسراً خرقٌ للشرائع و للمواثيق الدولية كلها.

ولفت إلى أن مطالبة زعيم ميليشيا “حزب الله” بفتح الطرق البحرية أمام السوريين ليهاجروا نحو أوروبا وابتزازها لأجل دفع الأموال الطائلة للحكومة اللبنانية على حد تعبير زعيم تلك الميليشيا يعدّ امتهاناً لكرامة اللاجئين ومتاجرة بهم، وقد نصت المواثيق الدوليّة كلّها على حقوقهم وكرامتهم.

واعتبر المجلس أن تسليم أي معتقل من اللاجئين السوريين في لبنان إلى العصابة الحاكمة في سورية والتي لن تتوانى عن تصفيتهم . يعدّ شراكة في الجريمة والقتل .

وطالب المجلس، من الهيئات و المنظمات الدولية والإنسانية التدخل فوراً للتخفيف من المعاناة و ورفع الظلم الذي يتعرض له اللاجئون السوريون في لبنان، ويشكر سلفاً كل جهد مخلص يُبذل في هذا الاتجاه ،